1095 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن وائل بن داود عن ابنه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=663385أن النبي صلى الله عليه وسلم أولم على nindex.php?page=showalam&ids=199صفية بنت حيي بسويق وتمر قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان نحو هذا وقد روى غير واحد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ولم يذكروا فيه عن وائل عن ابنه قال أبو عيسى وكان سفيان بن عيينة يدلس في هذا الحديث فربما لم يذكر فيه عن وائل عن ابنه وربما ذكره
قوله : ( عن وائل بن داود ) التيمي الكوفي والد بكر ، ثقة من السادسة ( عن ابنه ) نوف بفتح النون وسكون الواو ، وفي رواية أبي داود عن ابنه بكر بن وائل ، وليس في التقريب ، ولا في الخلاصة ، ولا في تهذيب التهذيب ذكر نوف بن وائل . فلينظر ، وأما بكر بن وائل بن داود فصدوق روى عن الزهري ، وغيره ، وروى عنه أبوه وائل بن داود ، وغيره .
( أولم على nindex.php?page=showalam&ids=199صفية بنت حيي بسويق وتمر ) وفي رواية الصحيحين : أولم عليها بحيس ، قال القاري في المرقاة جمع بينهما بأنه كان في الوليمة كلاهما ، فأخبر كل راو بما كان عنده . انتهى .
قلت : وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري أنه أمر بالأنطاع فألقى فيها من التمر والأقط والسمن . فكانت وليمته ، قال الحافظ في الفتح : ولا مخالفة بينهما يعني : بين هذه الرواية وبين الرواية التي فيها ذكر الحيس ؛ لأن هذه من أجزاء الحيس ، قال أهل اللغة الحيس يؤخذ التمر فينزع نواه ويخلط بالأقط ، أو الدقيق ، أو السويق . انتهى ، ولو جعل فيه السمن لم يخرج عن كونه حيسا . انتهى كلام الحافظ . قلت : السمن أيضا من أجزاء الحيس ، قال في القاموس . الحيس : الخلط ، وتمر يخلط بسمن وأقط فيعجن شديدا ، ثم يندر منه نواه وربما جعل فيه سويقا . انتهى قوله : ( حديث حسن غريب ) ورواه أحمد ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وسكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري .
قوله : ( وكان سفيان بن [ ص: 186 ] عيينة يدلس في هذا الحديث ) اعلم أن سفيان بن عيينة لم يكن يدلس إلا عن ثقة كما صرح به الحافظ في طبقات المدلسين .