1116 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر عن الفضل بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة بن أبي موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663405قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين عبد أدى حق الله وحق مواليه فذاك يؤتى أجره مرتين ورجل كانت عنده جارية وضيئة فأدبها فأحسن أدبها ثم أعتقها ثم تزوجها يبتغي بذلك وجه الله فذلك يؤتى أجره مرتين ورجل آمن بالكتاب الأول ثم جاء الكتاب الآخر فآمن به فذلك يؤتى أجره مرتين حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح وهو ابن حي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه قال أبو عيسى حديث أبي موسى حديث حسن صحيح nindex.php?page=showalam&ids=11936وأبو بردة بن أبي موسى اسمه عامر بن عبد الله بن قيس وروى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح بن حي وصالح بن صالح بن حي هو والد nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح بن حي
قوله : ( ثلاثة ) أي : من الرجال ، أو رجال ثلاثة ، مبتدأ وخبره : ( يؤتون ) بصيغة المجهول ( أجرهم مرتين ) أي : يؤتيهم الله يوم القيامة أجرهم مرتين ( عبد ) بدل من المبتدأ - بدل بعض- والعطف بعد الربط ، أو بدل كل والربط بدل العطف ، أو خبر مبتدأ محذوف ، أي : أحدهم ، أو مبتدأ موصوف محذوف الخبر ، أي : منهم ، قال القاري في المرقاة . ( أدى حق الله ) : من صلاة وصوم ، ( وحق مواليه ) جمع " المولى " للإشارة إلا أنه لو كان مشتركا بين [ ص: 218 ] جماعة : فلا بد أن يؤدي حقوق جميعهم ; فيعلم المنفرد بالأولى ، أو للإيماء إلى أنه إذا تعدد مواليه بالمناوبة على جري العادة الغالبة فيقوم بحق كل . ( فذلك ) أي : ذلك العبد ( يؤتى أجره مرتين ) : أجر لتأدية حق الله ، وأجر لتأدية حق مواليه . ( وجارية وضيئة ) أي : جميلة ( فأدبها ) أي : علمها الخصال الحميدة : مما يتعلق بأدب الخدمة ; إذ الأدب هو : حسن الأحوال من القيام والتعود ، وحسن الأخلاق . ( فأحسن أدبها ) وفي رواية الشيخين : " فأحسن تأديبها " و " إحسان تأديبها " هو : الاستعمال معها الرفق واللطف ، وزاد في رواية الشيخين : " وعلمها فأحسن تعليمها " ( يبتغي بذلك ) أي : بالمذكور : من التأديب والتعليم والتزوج . ( فذلك يؤتى أجره مرتين ) : أجر على عتقه ، وأجر على تزوجه ( ورجل آمن بالكتاب الأول ، ثم جاءه الكتاب الآخر فآمن به ) في رواية الشيخين رجل من أهل الكتاب : آمن بنبيه ، وآمن بمحمد قوله : ( حديث أبي موسى حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه " .