1121 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12189عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=14099والحسن ابني محمد بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=12691أبيهما عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=hadith&LINKID=663410أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر قال وفي الباب عن سبرة الجهني وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث علي حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم وإنما روي عن ابن عباس شيء من الرخصة في المتعة ثم رجع عن قوله حيث أخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأمر أكثر أهل العلم على تحريم المتعة وهو قول الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق
[ ص: 225 ] يعني : تزويج المرأة إلى أجل فإذا انقضى وقعت الفرقة .
قوله : ( عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي ) بن أبي طالب رضي الله عنه ، ومحمد هذا هو الذي يعرف بابن الحنفية ، وابنه عبد الله ، كنيته أبو هاشم ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد عن سفيان ، وكان الحسن أرضاهما إلى أنفسنا ، وكان عبد الله يتبع السبئية . انتهى ، والسبئية ينسبون إلى عبد الله بن سبأ ، وهو من رؤساء الروافض ، وكان المختار بن أبي عبيد على رأيه ولما غلب على الكوفة وتتبع قتلة الحسين فقتلهم ، أحبته الشيعة ، ثم فارقه أكثرهم لما ظهر منه من الأكاذيب ، وكان من رأي السبئية موالاة nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن علي بن أبي طالب ، وكانوا يزعمون أنه المهدي ، وأنه لا يموت حتى يخرج في آخر الزمان ، ومنهم من أقر بموته ، وزعم أن الأمر بعده صار إلى ابنه أبي هاشم هذا ، ومات أبو هاشم في آخر ولاية سليمان بن عبد الملك سنة ثمان ، أو تسع وتسعين ( nindex.php?page=hadith&LINKID=875678نهى عن متعة النساء وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر ) الظرف متعلق بكلا الأمرين ففي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن متعة النساء ، وعن لحوم الحمر الأهلية وهكذا في رواية لمسلم