113 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا حماد بن خالد الخياط عن nindex.php?page=showalam&ids=16452عبد الله بن عمر هو العمري عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662475سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما قال يغتسل وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد بللا قال لا غسل عليه قالت أم سلمة يا رسول الله هل على المرأة ترى ذلك غسل قال نعم إن النساء شقائق الرجال قال أبو عيسى وإنما روى هذا الحديث عبد الله بن عمر عن عبيد الله بن عمر حديث عائشة في الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ضعفه يحيى بن سعيد من قبل حفظه في الحديث وهو قول غير واحد من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين إذا استيقظ الرجل فرأى بلة أنه يغتسل وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأحمد وقال بعض أهل العلم من التابعين إنما يجب عليه الغسل إذا كانت البلة بلة نطفة وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وإسحق وإذا رأى احتلاما ولم ير بلة فلا غسل عليه عند عامة أهل العلم
قوله : ( نا حماد بن خالد الخياط ) بالخاء المعجمة القرشي أبو عبد الله البصري نزيل بغداد أمي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16452عبد الله بن عمر ) ابن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العمري المدني ضعيف عابد كذا في التقريب وسيجيء ما فيه من الكلام .
قوله : ( يجد البلل ) بفتحتين الرطوبة ( ولا يذكر احتلاما ) الاحتلام افتعال من الحلم بضم [ ص: 312 ] المهملة وسكون اللام ، وهو ما يراه النائم في نومه ، يقال منه حلم بالفتح واحتلم ، والمراد به هاهنا أمر خاص وهو الجماع ، أي لا يتذكر أنه جامع في النوم .
( قال يغتسل ) خبر بمعنى الأمر وهو للوجوب ( يرى ) بفتح الياء أي يعتقد ( قال لا غسل عليه ) لأن البلل علامة ودليل ، والنوم لا عبرة به ، فالمدار على البلل سواء تذكر الاحتلام أم لا .
( قالت أم سلمة ) وفي رواية داود فقالت أم سليم ( إن النساء شقائق الرجال ) هذه الجملة مستأنفة فيها معنى التعليل ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شققن منهم ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة والسلام ، وشقيق الرجل أخوه لأبيه ولأمه لأن شق نسبه من نسبه يعني فيجب الغسل على المرأة برؤية البلل بعد النوم كالرجل . انتهى .
قوله : ( حديث عائشة في الرجل يجد البلل ) بدل من قوله : هذا الحديث ، قال في المنتقى بعد ذكر هذا الحديث : رواه الخمسة إلا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقال في النيل : رجاله رجال الصحيح إلا عبد الله بن عمر العمري ، وقد اختلف فيه ثم ذكر أقوال الجرح والتعديل فيه ، ثم قال وقد تفرد به المذكور عند من ذكره المصنف من المخرجين له ولم نجده عن غيره ، وهكذا رواه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة من طريقه فالحديث معلول بعلتين الأولى العمري المذكور والثانية التفرد وعدم المتابعة فقصر عن درجة الحسن والصحة . انتهى .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=16452وعبد الله ) أي ابن عمر بن حفص العمري المذكور في السند .
( ضعفه يحيى بن سعيد من قبل حفظه في الحديث ) قال الذهبي في الميزان : صدوق ، في حفظه شيء ، روى عن نافع وجماعة ، روى أحمد بن أبي مريم عن ابن معين ليس به بأس ، يكتب حديثه ، وقال الدارمي قلت nindex.php?page=showalam&ids=17336لابن معين كيف حاله في nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع؟ قال : صالح ثقة ، وقال الفلاس : كان nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان لا يحدث عنه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : صالح لا بأس به ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره ليس بالقوي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : في نفسه صدوق ، وقال ابن المديني : عبد الله ضعيف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان ممن غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن حفظ الأخبار وجودة الحفظ للآثار ، فلما فحش خطؤه استحق الترك ومات سنة 173 ثلاث وسبعين ومائة . انتهى ما في الميزان .
[ ص: 313 ] قوله : ( وهو قول غير واحد من أهل العلم إلخ ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في معالم السنن : ظاهر هذا الحديث أي حديث عائشة المذكور في الباب يوجب الاغتسال إذا رأى بلة وإن لم يتيقن أنها الماء الدافق ، وروي هذا القول عن جماعة من التابعين منهم عطاء nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي والنخعي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أعجب إلى أن يغتسل ، وقال أكثر أهل العلم لا يجب قاله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في سننه . قلت ما مال إليه الجماعة الأول من أن مجرد رؤية البلة موجب للاغتسال وهو أوفق بحديث الباب وبحديث أم سلمة أخرجه الشيخان بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=750298إذا رأت الماء " وبحديث nindex.php?page=showalam&ids=10683خولة بنت حكيم بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=750299ليس عليها غسل حتى تنزل " فهذه الأحاديث تدل على اعتبار مجرد وجود المني سواء انضم إلى ذلك الدفق والشهوة أم لا ، وهذا هو الظاهر وبه قال أبو حنيفة والله تعالى أعلم .