1185 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان أنبأنا محمد بن عبد الرحمن وهو مولى آل طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع بنت معوذ بن عفراء nindex.php?page=hadith&LINKID=663475أنها اختلعت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أو أمرت أن تعتد بحيضة قال وفي الباب عن ابن عباس قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع بنت معوذ الصحيح أنها أمرت أن تعتد بحيضة
[ ص: 305 ] بضم الخاء المعجمة وسكون اللام مأخوذ من خلع الثوب والنعل ، وغيرهما ، وذلك ؛ لأن المرأة لباس للرجل كما قال الله تعالى هن لباس لكم وأنتم لباس لهن وإنما جاء مصدره بضم الخاء تفرقة بين الأجرام والمعاني ؛ يقال : خلع ثوبه خلعا بفتح الخاء ، وخلع امرأته خلعا وخلعة بالضم ، وأما حقيقته الشرعية : فهو فراق الرجل امرأته على عوض يحصل له ، كذا نقل العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن شرح الترمذي لشيخه زين الدين العراقي .