118 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662480كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام وهو جنب ولا يمس ماء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق نحوه قال أبو عيسى وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وغيره وقد روى غير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتوضأ قبل أن ينام وهذا أصح من حديث أبي إسحق عن الأسود وقد روى عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وغير واحد ويرون أن هذا غلط من أبي إسحق
[ ص: 321 ] قوله : ( ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ) بتحتانية مشددة وشين معجمة ابن سالم الأسدي الكوفي المقرئ الحناط ، مشهور بكنيته والأصح أنه اسمه ، وقيل اسمه محمد ، وقيل غير ذلك ، ثقة عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه ، وكتابه صحيح وروايته في مقدمة مسلم كذا في التقريب ، وقال في مقدمة فتح الباري : قال أحمد ثقة وربما غلط ، وقال أبو نعيم : لم يكن في شيوخنا أكثر غلطا منه ، وسئل أبو حاتم عنه وعن شريك فقال : هما في الحفظ سواء غير أن أبا بكر أصح كتابا ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل وقال : لم أجد له حديثا منكرا من رواية الثقات عنه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني يسيئان الرأي فيه وذلك أنه لما كبر ساء حفظه فكان يهم ، وقال ابن سعد كان ثقة صدوقا عالما بالحديث إلا أنه كثير الغلط ، وقال العجلي : كان ثقة صاحب سنة وكان يخطئ بعض الخطأ ، وقال يعقوب بن شيبة : كان له فقه وعلم ورواية وفي حديثه اضطراب . قلت : لم يرو له مسلم إلا شيئا في مقدمة صحيحه ، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أحاديث . قلت : ثم ذكر الحافظ أحاديث أكثرها بمتابعة غيره .
قلت : وقد تكلم في هذا الحديث غير واحد من الحفاظ قال أحمد : ليس بصحيح ، وقال أبو داود : هو وهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون هو خطأ ، وقال مهنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح لا يحل أن يروى هذا الحديث ، وفي علل الأثرم لو لم يخالف أبا إسحاق في هذا إلا إبراهيم وحده لكفى ، قال ابن مفوز : أجمع المحدثون أنه خطأ من أبي إسحاق ، قال الحافظ : وتساهل في نقل الإجماع فقد صححه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال إن أبا إسحاق قد بين سماعه من الأسود في رواية زهير عنه .