1186 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا مزاحم بن ذواد بن علبة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث عن أبي الخطاب عن أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان nindex.php?page=hadith&LINKID=663477عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المختلعات هن المنافقات قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أيما امرأة اختلعت من زوجها من غير بأس لم ترح رائحة الجنة
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب ) اسمه محمد بن العلاء بن كريب الهمداني الكوفي مشهور بكنيته [ ص: 307 ] ، ثقة حافظ عن هشيم ، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ، وابن عيينة ، وخلق وعنه : مات سنة ثمان وأربعين ومائتين ( مزاحم ) بضم الميم وبالزاي ، وكسر الحاء المهملة ( بن ذواد ) بفتح الذال المعجمة وتشديد الواو ( بن علبة ) بضم العين المهملة وسكون اللام بعدها موحدة قال الحافظ : لا بأس به من العاشرة
تنبيه : قد وقع في النسخة الأحمدية وغيرها من النسخ المطبوعة في الهند علية ، وهو غلط ( عن أبيه ) ذواد بن علبة الحارثي الكوفي أبو المنذر ضعيف ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ) هو ليث بن أبي سليم بن زنيم صدوق اختلط أخيرا ، ولم يتميز حديثه فترك من السادسة ( عن أبي الخطاب ) قال في التقريب : أبو الخطاب شيخ الليث بن أبي سليم مجهول . انتهى . ( عن أبي زرعة ) قال في التقريب : أبو زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني قيل : هو ابن عمرو بن جرير ، وإلا فهو مجهول . انتهى ، وقال في الخلاصة : أبو زرعة عن أبي إدريس وعنه أبو الخطاب لعله يحيى بن أبي عمرو الشيباني ( عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس ) اسمه : عائذ الله بن عبد الله الخولاني ، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين ، وسمع من كبار الصحابة ، ومات سنة ثمانين ، قال سعيد بن عبد العزيز : كان عالم الشام بعد nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء . قوله : ( المختلعات ) بكسر اللام أي : اللاتي يطلبن الخلع والطلاق عن أزواجهن من غير بأس ( هن المنافقات ) أي : العاصيات باطنا ، والمطيعات ظاهرا ، قال الطيبي مبالغة في الزجر . قوله : ( هذا حديث غريب من هذا الوجه ، وليس إسناده بالقوي ) ؛ لأن في بعض رجاله جهالة ، وفي بعضهم ضعفا كما عرفت ، وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=800295المنتزعات والمختلعات هن المنافقات ، أخرجه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق أيوب عن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال الحافظ في الفتح : وفي صحته نظر ؛ لأن الحسن عند الأكثر لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، لكن وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : قال الحسن : لم أسمع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة غير هذا الحديث ، وقد تأوله بعضهم على أنه أراد لم يسمع هذا إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهو تكلف ، وما المانع أن يكون سمع هذا منه فقط ، وصار يرسل عنه غير ذلك ، فتكون قصته في ذلك كقصته مع سمرة في حديث العقيقة . انتهى كلام الحافظ ، وفي الباب أيضا عن ابن مسعود مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=800296المختلعات والمتبرجات هن المنافقات . أخرجه أبو نعيم في الحلية . قوله : ( من غير بأس ) أي : من غير شدة تلجئها إلى سؤال المفارقة ( لم ترح رائحة الجنة ) أي : لم تشمها قال الجزري في النهاية في حديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=800297من قتل نفسا [ ص: 308 ] معاهدة لم يرح رائحة الجنة . أي : لم يشم ريحها ، يقال : راح يريح وراح يراح وأراح يريح إذا وجد رائحة الشيء ، والثلاثة قد روي بها الحديث . انتهى .