121 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل عن nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني عن nindex.php?page=showalam&ids=12003أبي رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=662482أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه وهو جنب قال فانبجست أي فانخنست فاغتسلت ثم جئت فقال أين كنت أو أين ذهبت قلت إني كنت جنبا قال إن المسلم لا ينجس قال وفي الباب عن حذيفة وابن عباس قال أبو عيسى وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ومعنى قوله فانخنست يعني تنحيت عنه وقد رخص غير واحد من أهل العلم في مصافحة الجنب ولم يروا بعرق الجنب والحائض بأسا
قوله : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه ) أي nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لقيني ( وهو جنب ) أي والحال أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة كان جنبا ( قال ) أي nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ( فانخنست ) بنون ثم خاء معجمة ثم نون ثم سين مهملة أي تنحيت . قال في القاموس انخنس تأخر وتخلف ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري فانسللت ، قال الحافظ : أي ذهبت في خفية .
( فقال : أين كنت أو أين ذهبت ) شك من الراوي ( إن المؤمن لا ينجس ) قال النووي : يقال بضم الجيم وفتحها لغتان وفي ماضيه لغتان نجس ونجس بكسر الجيم وضمها فمن كسرها في الماضي فتحها في المضارع ومن ضمها في الماضي ضمها في المضارع أيضا . انتهى . قال الحافظ : تمسك بمفهومه بعض أهل الظاهر فقال إن الكافر نجس العين ، وقواه بقوله تعالى إنما المشركون نجس . [ ص: 325 ] وأجاب الجمهور عن الحديث بأن المراد أن المؤمن طاهر الأعضاء لاعتياده مجانبة النجاسة بخلاف المشرك لعدم تحفظه عن النجاسة ، وعن الآية بأن المراد أنهم نجس في الاعتقاد .
وحجتهم أن الله تعالى أباح نكاح نساء أهل الكتاب ، ومعلوم أن عرقهن لا يسلم منه من يضاجعهن ومع ذلك فلم يجب عليه من غسل الكتابية إلا مثل ما يجب عليه من غسل المسلمة ، فدل على أن الآدمي الحي ليس بنجس العين إذ لا فرق بين النساء والرجال . انتهى . قال القاري نقلا عن ابن الملك : وما روي عن ابن عباس من أن أعيانهم نجسة كالخنزير ، وعن الحسن من صافحهم فليتوضأ فمحمول على المبالغة في التبعد عنهم والاحتراز منهم . انتهى .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .
قوله : ( وقد رخص غير واحد من أهل العلم في مصافحة الجنب ولم يروا بعرق الجنب والحائض بأسا ) في شرح السنة : فيه - يعني في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور - جواز مصافحة الجنب ومخالطته وهو قول عامة العلماء واتفقوا على طهارة عرق الجنب والحائض ، وفيه دليل على جواز تأخير الاغتسال للجنب وأن يسعى في حوائجه كذا في المرقاة ، واستدل به الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على طهارة عرق الجنب لأن بدنه لا ينجس بالجنابة فكذلك ما تحلب منه .