قوله : ( عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكبائر ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر فقال ( وعقوق الوالدين ) أي : قطع صلتهما مأخوذ من العق ، وهو الشق والقطع ، والمراد عقوق أحدهما [ ص: 334 ] قيل ، هو إيذاء لا يتحمل مثله من الولد عادة ، وقيل : عقوقهما مخالفة أمرهما فيما لم يكن معصية ، وفي معناهما الأجداد والجدات ( وقتل النفس ) أي : بغير حق ( وقول الزور ) أي : الكذب وسمي زورا لميلانه عن جهة الحق ، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : وشهادة الزور مكان وقول الزور . قوله : ( وفي الباب عن أبي بكرة ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ( وأيمن بن خريم ) بضم الخاء المعجمة وفتح الراء المهملة مصغرا ابن الأخرم الأسدي أبي عطية الشامي الشاعر مختلف في صحبته ، وقال العجلي تابعي ثقة ، وأخرج حديثه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وأخرج أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن خريم بن فاتك مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=800316عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله ثلاث مرات ، ثم قرأ فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به رواه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ورواه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن أيمن بن خريم إلا أن ابن ماجه لم يذكر القراءة ( nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر رضي الله عنه ) أخرجه ابن ماجه مرفوعا بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=800317لن تزول قدم شاهد الزور حتى يوجب الله له النار قوله : ( وحديث أنس حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم .