وبوب الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه بلفظ : باب شراء النبي صلى الله عليه وسلم بالنسيئة قال ابن بطال : الشراء بالنسيئة جائز بالإجماع ، قال الحافظ في الفتح : لعل المصنف يعني : nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تخيل أن أحدا يتخيل أنه صلى الله عليه وسلم لا يشتري بالنسيئة فأراد دفع ذلك التخيل . انتهى .
قوله ( ثوبين قطريين ) كذا في بعض النسخ ، وفي بعضها : ثوبان قطريان ، وهو القياس ، قال في النهاية : قطري بكسر القاف : ضرب من البرود فيه حمرة ، وله أعلام ، وفيه بعض خشونة ( فقدم بز ) هو ضرب من الثياب ( إلى الميسرة ) أي : مؤجلا إلى وقت اليسر ( قد علمت ما يريد ) ما استفهامية علق العلم ، أو موصولة ، والعلم بمعنى العرفان ( وآداهم ) قال في المجمع بمد ألف أي : أحسنهم وفاء . انتهى . قوله : ( وفي الباب عن ابن عباس ) أخرجه الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( وأنس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وغيره ، وأخرجه الترمذي أيضا ( nindex.php?page=showalam&ids=10382وأسماء ابنة يزيد ) لينظر من أخرج حديثها قوله : ( حتى تقوموا إلى [ ص: 340 ] حرمي بن عمارة ) بن أبي حفصة ، وحرمي بفتح الحاء والراء المهملتين وبشدة التحتانية ، وإنما قال شعبة للقوم لتقبيل رأسه لإعزازه وإكرامه ؛ لأنه هو ابن عمارة بن أبي حفصة الذي روى شعبة هذا الحديث عنه .