1236 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=663527أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الولاء وهبته قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن ابن عمر والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14681يحيى بن سليم هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الولاء وهبته وهو وهم وهم فيه يحيى بن سليم وروى nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي nindex.php?page=showalam&ids=16421وعبد الله بن نمير وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أصح من حديث يحيى بن سليم
الولاء بالفتح والمد : حق ميراث المعتق من المعتق بالفتح .
قوله : ( نهى عن بيع الولاء ) بفتح الواو والمد ، قال في النهاية : يعني : ولاء العتق ، وهو إذا مات المعتق ورثه معتقه ، أو ورثة معتقه كانت [ ص: 364 ] العرب تبيعه وتهبه فنهى عنه ؛ لأن الولاء كالنسب فلا يزول بالإزالة . انتهى . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان قوله : ( والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم ) قال النووي في شرح مسلم : في الحديث تحريم بيع الولاء وهبته وأنهما لا يصحان ، وأنه لا ينتقل الولاء عن مستحقه ، بل هو لحمة كلحمة النسب ، وبهذا قال جماهير العلماء من السلف والخلف ، وأجاز بعض السلف نقله ولعلهم لم يبلغهم الحديث . انتهى . قوله : ( وهو وهم ) أي : ذكر نافع بين عبيد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ( وهم فيه يحيى بن سليم ) فإنه قد خالف غير واحد من الثقات الحفاظ فإنهم يذكرون بينهما nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، ويحيى بن سليم هذا هو الطائفي نزيل مكة صدوق سيئ الحفظ ، قاله الحافظ في التقريب ، وقال الخزرجي في الخلاصة وثقه ابن معين ، وابن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي إلا في عبيد الله بن عمر ، وقال أبو حاتم : محله الصدق ولم يكن بالحافظ ، ولا يحتج به ، قال الخزرجي : احتج به ع وله في خ فرد حديث . انتهى .