12 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن المقدام بن شريح عن nindex.php?page=showalam&ids=16099أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662382من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا قال وفي الباب عن عمر وبريدة وعبد الرحمن بن حسنة قال أبو عيسى حديث عائشة أحسن شيء في هذا الباب وأصح وحديث عمر إنما روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم بن أبي المخارق عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن عمر قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما فقال يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد قال أبو عيسى وإنما رفع هذا الحديث عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه أيوب السختياني وتكلم فيه وروى nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال قال عمر رضي الله عنه ما بلت قائما منذ أسلمت وهذا أصح من حديث عبد الكريم وحديث بريدة في هذا غير محفوظ ومعنى النهي عن البول قائما على التأديب لا على التحريم وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال إن من الجفاء أن تبول وأنت قائم
قوله : ( ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ) بضم الحاء وسكون الجيم ابن إياس السعدي المروزي نزيل بغداد ثم مرو . ثقة حافظ روى عن شريك nindex.php?page=showalam&ids=12430وإسماعيل بن جعفر وهقل بن زياد وهشيم وخلائق ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ووثقه ، مات سنة 244 أربع وأربعين ومائتين ( أنا شريك ) ابن عبد الله النخعي الكوفي القاضي ، صدوق يخطئ كثيرا ، تغير حفظه منذ ولي قضاء الكوفة . كذا في التقريب ، وقال في الخلاصة : روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة وزبيد nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل وسماك وخلق ، وعنه هشيم nindex.php?page=showalam&ids=16285وعباد بن العوام nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر وأمم . قال أحمد هو في أبي إسحاق أثبت من زهير ، وقال ابن معين ثقة يغلط ، وقال العجلي ثقة ، قال يعقوب بن سفيان ثقة سيئ الحفظ مات سنة 177 سبع وسبعين ومائة .
( عن المقدام ) بكسر الميم ( بن شريح ) بضم الشين مصغرا ابن هانئ بن يزيد الحارثي الكوفي ثقة ، روى عن أبيه وعن ابنه يزيد ومسعر وغيرهما وثقه أبو حاتم وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ( عن أبيه ) شريح بن هانئ أبي المقدام من كبار أصحاب علي ، روى عن أبيه وعمر وبلال وعنه ابنه المقدام nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، وثقه ابن معين وهو مخضرم .
قوله : ( من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما فلا تصدقوه ) فيه دليل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يبول قائما ، بل كان هديه في البول القعود . ولكن قول عائشة هذا لا ينفي إثبات من أثبت وقوع البول منه حال القيام كما سيأتي في الباب الذي بعده .
قوله : ( حديث عائشة أحسن شيء في هذا الباب وأصح ) حديث عائشة هذا أخرجه أيضا أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله النخعي . وقد عرفت أنه صدوق يخطئ كثيرا . وتغير حفظه منذ ولي الكوفة . قال الحافظ في الفتح : لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن البول قائما شيء كما بينته في أوائل شرح الترمذي . انتهى كلام الحافظ .
قلت : فالمراد بقول الترمذي حديث عائشة أحسن شيء في هذا الباب وأصح أي هو أقل ضعفا وأرجح مما ورد في هذا الباب والله تعالى أعلم .
قوله : ( وحديث عمر إنما روي من حديث عبد الكريم بن أبي المخارق إلخ ) أخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من هذا الطريق .
( فما بلت قائما بعد ) بالبناء على الضم أي بعد ذلك .
( وإنما رفع هذا الحديث عبد الكريم بن أبي المخارق ) بضم الميم وبالخاء المعجمة أبو أمية المعلم البصري نزيل مكة .
( وهو ضعيف عند أهل الحديث ) قال الحافظ ابن حجر في مقدمة فتح الباري : عبد الكريم بن أبي المخارق أبو أمية البصري نزيل مكة ، متروك عند أئمة الحديث . انتهى .
( ضعفه أيوب السختياني ) بفتح المهملة بعدها معجمة ساكنة ثم مثناة فوقية مكسورة ثم تحتانية وآخره نون هو nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب بن أبي تميمة كيسان البصري ، ثقة ثبت حجة من كبار الفقهاء ، تقدم ترجمته في المقدمة .
( وروى عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : قال عمر ما بلت قائما منذ أسلمت ) أخرجه البزار ، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد : رجاله ثقات ، وهذا الأثر يدل على أن عمر ما بال قائما منذ أسلم . ولكن قال الحافظ في فتح الباري : قد ثبت عن عمر وعلي nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت وغيرهم أنهم بالوا قياما . انتهى .
( وهذا ) أي حديث عمر الموقوف ( أصح من حديث عبد الكريم ) لضعفه ( وحديث بريدة في هذا غير محفوظ ) قال العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : في قول الترمذي في هذا نظر لأن البزار أخرجه [ ص: 57 ] بسند صحيح ، قال حدثنا نصر بن علي حدثنا عبد الله بن داود حدثنا سعيد بن عبيد الله حدثنا عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=750002من الجفاء أن يبول الرجل قائما الحديث ، وقال لا أعلم رواه عن ابن بريدة إلا سعيد بن عبد الله ، انتهى كلام العيني .
قلت : الترمذي من أئمة هذا الشأن ، فقوله : حديث بريدة في هذا غير محفوظ يعتمد عليه ، وأما إخراج البزار حديثه بسند ظاهره الصحة لا ينافي كونه غير محفوظ .
قوله : ( ومعنى النهي عن البول قائما على التأديب لا على التحريم ) يدل عليه حديث أبي حذيفة الآتي في الباب الذي بعده .
( وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : إن من الجفاء ) قال في الصراح : جفا بالمد " بدي وستم " يقال جفوته فهو مجفو ولا تقل جفيت وفلان ظاهر الجفوة بالكسر أي ظاهر الجفاء . انتهى . وقال المناوي في شرح الجامع الصغير : الجفاء ترك البر والصلة وغلظ الطبع .
( وأنت قائم ) جملة حالية ، وهذا الأثر ذكره الترمذي هكذا معلقا ولم أقف على من وصله .