1256 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=663547أنها أرادت أن تشتري بريرة فاشترطوا الولاء فقال النبي صلى الله عليه وسلم اشتريها فإنما الولاء لمن أعطى الثمن أو لمن ولي النعمة قال وفي الباب عن ابن عمر قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم قال nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر يكنى أبا عتاب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16304أبو بكر العطار البصري عن nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد يقول إذا حدثت عن منصور فقد ملأت يدك من الخير لا ترد غيره ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ما أجد في nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ومجاهد أثبت من منصور قال nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=12448عبد الله بن أبي الأسود قال قال nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي منصور أثبت أهل الكوفة
قوله : ( أرادت أن تشتري بريرة ) بوزن فعيلة مشتقة من البرير ، وهو ثمن الأراك ، وقيل إنها فعيلة من البر بمعنى مفعولة كمبرورة ، أو بمعنى فاعلة كرحيمة ، هكذا وجهه القرطبي ، والأول أولى ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم غير اسم جويرية ، وكان اسمها برة ، وقال : لا تزكوا أنفسكم فلو كانت بريرة من البر لشاركتها في ذلك ، وكانت بريرة لناس من الأنصار كما وقع عند أبي نعيم ، وقيل لناس من بني هلال ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر ، ويمكن الجمع ، وكانت تخدم عائشة قبل أن تعتق كما في حديث الإفك ، وعاشت إلى خلافة معاوية وتفرست في nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان أنه يلي الخلافة فبشرته بذلك ، وروى هو ذلك عنها ، كذا في الفتح ( اشتريها فإنما الولاء لمن أعطى الثمن ) أي : لمن اشترى وأعتق ، قال في اللمعات : قد [ ص: 391 ] يتوهم أن هذا متضمن للخداع والتغرير ، فكيف أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهله بذلك ؟ والجواب أنه كان جهلا باطلا منهم ، فلا اعتذار بذلك ، وأشكل من ذلك ما ورد في بعض الروايات : nindex.php?page=hadith&LINKID=754832خذيها واشترطي الولاء لهم فإن الولاء لمن أعتق ، والجواب أن اشتراطه لهم تسليم لقولهم الباطل بإرخاء العنان دون إثباته لهم . انتهى . قلت : قد ذكر الحافظ في الفتح في دفع هذا الإشكال وجوها عديدة بالبسط فعليك أن تطالعه ( أو لمن ولي النعمة ) أي : المعتق قوله : ( وفي الباب عن ابن عمر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وأبو داود . قوله : ( حديث عائشة حديث حسن صحيح ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ( وقال ) أي : أبو عيسى ( nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر يكنى أبا عتاب ) بفتح المهملة وشدة الفوقانية وبالموحدة ( إذا حدثت ) بصيغة المجهول ( عن منصور ) أي : ابن المعتمر يعني : إذا حدثك رجل عن منصور ( فقد ملأت يدك من الخير ) كناية عن كونه ثقة ثبتا في الحديث ، وكان هو أثبت أهل الكوفة ، وكان لا يحدث إلا عن ثقة ( لا ترد ) من الإرادة و ( غيره ) أي : غير منصور ( وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد ) هو الإمام البخاري رحمه الله ، وهذا قول الترمذي . قوله : ( وفي الباب عن ابن عمر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . قوله : ( حديث عائشة حديث حسن صحيح ) ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم قوله : ( وقال ) أي : أبو عيسى الترمذي ( nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر يكنى أبا عتاب ) بفتح المهملة وشدة الفوقية .
قوله : ( قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) بن فروخ التميمي القطان البصري الحافظ الحجة أحد أئمة الجرح والتعديل ( إذا حدثت ) بصيغة المجهول للمخاطب ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ) هو منصور بن المعتمر المذكور ، قال الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ في ترجمة أحد الأعلام : لا أحفظ له شيئا عن الصحابة ، وحدث عن أبي وائل وربعي بن خراش وإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=11973وأبي حازم الأشجعي وطبقتهم وعنه شعبة وشيبان وسفيان وشريك وخلق كثير ، وحكى عنه شعبة قال : ما كتبت حديثا قط ، وقال ابن مهدي لم يكن بالكوفة أحد أحفظ من منصور ، وقال أحمد العجلي كان منصور أثبت أهل الكوفة لا يختلف فيه أحد ، مات في سنة اثنتين وثلاثين ومائة . انتهى مختصرا ( فقد ملأت يدك من الخير لا ترد ) من الإرادة ( غيره ) مقصود nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان من هذا الكلام بيان كمال حفظ nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر وإتقانه في الحديث .