1308 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=663599عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مطل الغني ظلم وإذا أتبع أحدكم على ملي فليتبع قال وفي الباب عن ابن عمر والشريد بن سويد الثقفي
قوله : ( مطل الغني ) أي : تأخيره أداء الدين من وقت إلى وقت بغير عذر ( ظلم ) إن المطل منع أداء ما استحق أداؤه ، وهو حرام من المتمكن ، ولو كان غنيا ، ولكنه ليس متمكنا جاز له التأخير إلى الإمكان ، ذكره النووي ، قال الحافظ : المراد بالغني هنا من قدر على الأداء فأخره ، ولو كان فقيرا ، قال : وقوله مطل الغني هو من إضافة المصدر للفاعل عند الجمهور ، والمعنى أنه يحرم على الغني القادر أن يمطل بالدين بعد استحقاقه بخلاف العاجز ، وقيل هو من إضافة المصدر للمفعول والمعنى يجب وفاء الدين ، ولو كان مستحقه غنيا ، ولا يكون غناه سببا لتأخير حقه عنه ، وإذا كان كذلك في حق [ ص: 446 ] الغني فهو في الفقير أولى ، ولا يخفى بعد هذا التأويل . انتهى . ( فإذا أتبع ) بضم الهمزة القطعية وسكون المثناة الفوقية ، وكسر الموحدة أي : جعل تابعا للغير بطلب الحق وحاصله إذا أحيل ( على ملي ) أي : غني ، قال في النهاية : المليء بالهمزة الثقة الغني ، وقد أولع الناس فيه بترك الهمزة وتشديد الياء . انتهى . ( فليتبع ) بفتح الياء وسكون التاء وفتح الموحدة أي : فليحتل يعني : فليقبل الحوالة ، قال الحافظ ابن حجر في الفتح : معنى قوله أتبع فليتبع أي : أحيل فليحتل ، وقد رواه بهذا اللفظ أحمد ، قال المشهور في الرواية واللغة كما قال النووي إسكان المثناة في أتبع ، وفي فليتبع ، وهو على البناء للمفعول مثل إذا علم فليعلم ، وقال القرطبي أما أتبع فبضم الهمزة وسكون التاء مبنيا لما لم يسم فاعله عند الجميع ، وأما فليتبع فالأكثر على التخفيف ، وقيده بعضهم على التشديد ، والأول أجود . انتهى ، قال الحافظ : وما ادعاه من الاتفاق على أتبع يرده قول nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي إن أكثر المحدثين يقولونه بتشديد التاء والصواب التخفيف .