1349 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة nindex.php?page=hadith&LINKID=663639أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال العمرى جائزة لأهلها أو ميراث لأهلها قال وفي الباب عن زيد بن ثابت وجابر وأبي هريرة وعائشة وابن الزبير ومعاوية
باب ما جاء في العمرى
بضم العين المهملة وسكون الميم مع القصر قال الحافظ في الفتح وحكي ضم الميم مع ضم أوله وحكي فتح أوله مع السكون . انتهى ، قال في النهاية : يقال أعمرته الدار عمرى ، أي : جعلتها له يسكنها مدة عمره فإذا مات عادت إلي ، وكذا كانوا يفعلون في الجاهلية ، فأبطل ذلك ، وأعلمهم أن nindex.php?page=hadith&LINKID=800443من أعمر شيئا ، أو أرقبه في حياته فهو لورثته من بعده ، وقد تعاضدت الروايات على ذلك ، والفقهاء فيها مختلفون فمنهم من يعمل بظاهر الحديث ويجعلها تمليكا ، ومنهم من يجعلها كالعارية ويتأول الحديث . انتهى . قلت : الجمهور على أن العمرى إذا وقعت كانت ملكا للآخذ ، ولا ترجع إلى الأول ، إلا إن صرح باشتراط ذلك ، ثم اختلفوا إلى ما يتوجه التمليك ، فالجمهور أنه يتوجه إلى الرقبة كسائر الهبات ، حتى لو كان المعمر عبدا فأعتقه الموهوب له ، نفذ بخلاف الواهب ، وقيل يتوجه إلى المنفعة دون الرقبة ، وهو قول مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في القديم ، وهل يسلك به مسلك العارية ، أو الوقف ؟ روايتان عند المالكية ، وعن الحنفية التمليك في العمرى يتوجه إلى الرقبة ، وفي الرقبى إلى المنفعة ، وعنهم : إنها باطلة ، كذا ذكره الحافظ . قلت : ما ذهب إليه الجمهور هو الظاهر .
قوله : ( العمرى جائزة لأهلها ) أي : لأهل العمرى ، وهو المعمر له ( أو ميراث لأهلها ) شك من الراوي ، وروى مسلم من حديث جابر مرفوعا بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=800444إن العمرى ميراث لأهلها ، وفيه دليل على أن العمرى تمليك الرقبة والمنفعة فهو حجة على مالك رحمه الله في قوله : إن العمرى تمليك المنافع دون الرقبة ، وحديث سمرة هذا أخرجه أحمد أيضا ، وفي سماع الحسن من سمرة كلام . قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=800445العمرى سبيلها سبيل الميراث ( وجابر ) أخرجه [ ص: 484 ] مسلم ، وغيره بألفاظ ( nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم بلفظ : العمرى جائزة ( nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وابن الزبير ومعاوية ) أما حديث ابن الزبير فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ذكره العيني في العمدة ، وأما حديث عائشة ومعاوية فلينظر من أخرجه .