1368 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل ابن علية عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663659قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جار الدار أحق بالدار قال وفي الباب عن الشريد وأبي رافع وأنس قال أبو عيسى حديث سمرة حديث حسن صحيح وروى nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله وروي عن سعيد عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحيح عند أهل العلم حديث الحسن عن سمرة ولا نعرف حديث قتادة عن أنس إلا من حديث عيسى بن يونس وحديث عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عمرو بن الشريد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب هو حديث حسن وروى إبراهيم بن ميسرة عن عمرو بن الشريد عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سمعت محمدا يقول كلا الحديثين عندي صحيح
بضم الشين المعجمة وسكون الفاء وغلط من حركها ، وهي مأخوذة لغة من الشفع ، وهو الزوج ، وقيل من الزيادة ، وقيل من الإعانة ، وفي الشرع : انتقال حصة شريك إلى شريك كانت انتقلت إلى أجنبي بمثل العرض المسمى ، قاله الحافظ في الفتح .
قوله : ( جار الدار أحق بالدار ) استدل به القائلون بثبوت الشفعة للجار ، وأجاب عنه القائلون بعدم الشفعة بالجوار بأن المراد بالجار هو الشريك . قوله : ( وفي الباب عن الشريد ) بفتح الشين المعجمة ، وكسر الراء بن سويد ، [ ص: 508 ] قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=752212قلت يا رسول الله أرضي ليس لأحد فيها شرك ، ولا قسم إلا الجوار . فقال : " الجار أحق بسقبه ما كان " . رواه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=13478ولابن ماجه مختصرا : nindex.php?page=hadith&LINKID=752213الشريك أحق بسقبه ما كان ، كذا في المنتقى ، ( وأبي رافع ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مرفوعا بلفظ : الجار بسقبه ، وأخرجه أيضا أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . ( وأنس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي مرفوعا بلفظ : جار الدار أحق بالدار . قوله : ( حديث سمرة حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، قال المنذري : اختلف الأئمة في سماع الحسن عن سمرة ، والأكثر على أنه لم يسمع منه إلا حديث العقيقة . انتهى . قوله : ( وقد روى عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ( وروى ) أي : عيسى بن يونس ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة إلخ ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا ( ولا نعرف حديث قتادة عن أنس إلا من حديث عيسى بن يونس ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه بعد روايته : وهم فيه عيسى بن يونس ، وغيره يرويه عن قتادة عن الحسن عن سمرة ، هكذا رواه شعبة ، وغيره ، وهو الصواب . انتهى .
قال ابن القطان : عيسى بن يونس ثقة ، ولا يبعد أن يكون جمع بين الروايتين أعني عن أنس وعن سمرة . انتهى . قوله : ( وحديث عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عمرو بن الشريد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب هو حديث حسن ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طريق حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن عمرو بن الشريد عن أبيه ، وقد ذكرنا لفظه فيما تقدم ( وروى إبراهيم بن ميسرة عن عمرو بن الشريد عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وغيره بلفظ : الجار أحق بسقبه ، وفيه قصة ( سمعت محمدا يقول : كلا الحديثين عندي صحيح ) قال الحافظ في الفتح : يحتمل أن يكون سمعه من أبيه ، ومن أبي رافع . انتهى .