بفتح الغين المعجمة وسكون الراء قال في الصراح غرس بالفتح نشاندن درخت .
قوله : ( يغرس ) بكسر الراء ، قال في القاموس : غرس الشجر يغرسه أثبته في الأرض كأغرسه والغرس [ ص: 529 ] المغروس ( أو يزرع ) أو للتنويع ؛ لأن الزرع غير الغرس ( زرعا ) نصبه وكذا نصب غرسا على المصدرية ، أو على المفعولية ( فيأكل منه ) أي : مما ذكر من المغروس ، أو المزروع ( إنسان ) ولو بالتعدي ( أو طير ، أو بهيمة ) أي : ولو بغير اختياره ( إلا كانت له صدقة ) قال الطيبي الرواية برفع الصدقة على أن ( كانت ) تامة . انتهى ، قال القاري : وفي نسخة يعني : من المشكاة بالنصب على أن الضمير راجع إلى المأكول وأنث لتأنيث الخبر . انتهى ، والحديث رواه مسلم عن جابر ، وفيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=752228وما سرق منه له صدقة ، وفي رواية له عنه : nindex.php?page=hadith&LINKID=752229لا يغرس مسلم غرسا فيأكل منه إنسان ، ولا دابة ، ولا طير إلا كان له صدقة إلى يوم القيامة . قوله : ( وفي الباب عن أبي أيوب ) أخرجه أحمد عنه مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=752230ما من رجل يغرس غرسا إلا كتب الله من الأجر قدر ما يخرج من ذلك الغرس قال المنذري : رواته محتج بهم في الصحيح إلا عبد الله بن عبد العزيز الليثي ( وأم مبشر ) بضم الميم وفتح الموحدة ، وكسر الشين المشددة صحابية مشهورة امرأة nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة وحديثها أخرجه مسلم ( وجابر ) أخرجه مسلم ( وزيد بن خالد ) لينظر من أخرجه ، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها المنذري في الترغيب في باب الزرع وغرس الأشجار المثمرة .
قوله : ( حديث أنس حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم .