1417 حدثنا علي بن سعيد الكندي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده nindex.php?page=hadith&LINKID=663707أن النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة ثم خلى عنه قال وفي الباب عن أبي هريرة قال أبو عيسى حديث بهز عن أبيه عن جده حديث حسن وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم هذا الحديث أتم من هذا وأطول
[ ص: 563 ] قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم ) بن معاوية القشيري صدوق من السادسة ( عن جده ) هو معاوية بن حيدة القشيري . قوله : ( حبس رجلا في تهمة ) أي : في أداء شهادة بأن كذب فيها ، أو بأن ادعى عليه رجل ذنبا ، أو دينا فحبسه صلى الله عليه وسلم ليعلم صدق الدعوى بالبينة ، ثم لما لم يقم البينة خلى عنه ( ثم خلى عنه ) أي : تركه عن الحبس بأن أخرجه منه ، والمعنى خلى سبيله عنه ، وهذا يدل على أن الحبس من أحكام الشرع ، كذا في المرقاة ، وقال في اللمعات : فيه أن حبس المدعى عليه مشروع قبل أن تقام البينة . انتهى . قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) لينظر من أخرجه ( حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده حديث حسن ) وأخرجه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، قال المنذري : وجد nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم هو معاوية بن حيدة القشيري وله صحبة ، وفي الاحتجاج بحديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده اختلاف . انتهى . قلت : سئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده فقال : إسناد صحيح إذا كان من دون بهز ، ثقة قاله الحافظ في أسد الغابة ، وقال في تهذيب التهذيب : وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان كان يخطئ كثيرا ، فأما أحمد وإسحاق فهما يحتجان به وتركه جماعة من أئمتنا .