1453 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17123معمر بن سليمان الرقي عن nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة عن عبد الجبار بن وائل بن حجر عن nindex.php?page=showalam&ids=101أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663742استكرهت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدرأ عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم الحد وأقامه على الذي أصابها ولم يذكر أنه جعل لها مهرا قال أبو عيسى هذا حديث غريب وليس إسناده بمتصل وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يقول عبد الجبار بن وائل بن حجر لم يسمع من أبيه ولا أدركه يقال إنه ولد بعد موت أبيه بأشهر والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن ليس على المستكرهة حد
2385 قوله : ( حدثنا معمر ) بوزن محمد قال في التقريب : معمر في التشديد ابن سليمان النخعي أبو عبد الله الكوفي ثقة فاضل ، أخطأ الأزدي في تليينه . وأخطأ من زعم أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخرج له من التاسعة .
قوله : ( استكرهت امرأة ) بصيغة المجهول أي جامعها رجل بالإكراه ( فدرأ ) أي دفع ( وأقامه ) أي الحد ( على الذي أصابها ) أي جامعها ( ولم يذكر ) أي الراوي . قال القاري في المرقاة : وفي نسخة يعني من المشكاة بصيغة المجهول أي ولم يذكر في الحديث ( أنه ) أي النبي صلى الله عليه وسلم ( جعل لها مهرا ) أي على مجامعتها . قال المظهر : وكذا ابن الملك لا يدل هذا على عدم وجوب المهر لأنه ثبت وجوبه لها بإيجابه صلى الله عليه وسلم في أحاديث أخرى .
قوله : ( هذا حديث غريب وليس إسناده بمتصل ) لأن عبد الجبار بن وائل لم يسمع من أبيه ( وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه ) أي من غير هذا الإسناد ، وقد رواه الترمذي فيما بعد . فقال حدثنا محمد بن يحيى إلخ ( سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا ) هو الإمام البخاري ( عبد الجبار بن وائل بن حجر لم يسمع من أبيه ) هذا صحيح ( ولا أدركه يقال إنه ولد بعد موت أبيه بأشهر ) هذا ليس بصحيح بل الصواب أنه ولد في حياة أبيه . روى أبو داود في سننه قال : حدثنا عبيد الله بن [ ص: 14 ] عمر بن ميسرة حدثنا عبد الوارث بن سعيد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة حدثني عبد الجبار بن وائل قال : كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي ، فحدثني وائل بن علقمة عن أبي وائل قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=751548صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا كبر رفع يديه الحديث . فقول عبد الجبار : كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي نص صريح في أن عبد الجبار قد ولد في حياة أبيه . قال الحافظ في تهذيب التهذيب : وهذا القول ضعيف جدا فإنه قد صح أنه قال : كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي ولو مات أبوه وهو حمل لم يقل هذا القول انتهى .
فإن قلت : قال الحافظ في تهذيب التهذيب : نص nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر البزار على أن القائل كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي هو علقمة بن وائل لا أخوه عبد الجبار .
قلت : قول أبي بكر البزار هذا ضعيف جدا ، فإنه لو كان قائل كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي هو علقمة لم يقل فحدثني علقمة بن وائل .