1472 حدثنا محمد بن يحيى القطعي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=663762أن رجلا من قومه صاد أرنبا أو اثنين فذبحهما بمروة فعلقهما حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فأمره بأكلهما قال وفي الباب عن محمد بن صفوان ورافع وعدي بن حاتم قال أبو عيسى وقد رخص بعض أهل العلم أن يذكي بمروة ولم يروا بأكل الأرنب بأسا وهو قول أكثر أهل العلم وقد كره بعضهم أكل الأرنب وقد اختلف أصحاب الشعبي في رواية هذا الحديث فروى nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن محمد بن صفوان وروى nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن صفوان بن محمد أو محمد بن صفوان ومحمد بن صفوان أصح وروى جابر الجعفي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله نحو حديث قتادة عن الشعبي ويحتمل أن رواية الشعبي عنهما قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد حديث الشعبي عن جابر غير محفوظ
2423 قوله : ( المروة ) بفتح الميم وسكون الراء المهملة : هي الحجارة البيضاء ، وبه سميت مروة مكة . وفي المغرب : المروة حجر أبيض رقيق ، وقال في القاموس : المروة حجارة بيض براقة توري النار أو أصلب الحجارة . وقال في المجمع : هي حجر أبيض ، ويجعل منه كالسكين .
2424 قوله : ( صاد أرنبا ) بوزن جعفر ، يقال بالفارسية خركوش ( أو اثنتين ) شك من الراوي ( فتعلقهما ) أي علقهما . قال في القاموس : علقه تعليقا جعله معلقا كتعلقة ( فأمره بأكلهما ) فيه دليل على أنه يجوز الذبح بالمروة ، وعلى أن الأرنب حلال .
قوله : ( وفي الباب عن محمد بن صفوان ورافع nindex.php?page=showalam&ids=76وعدي بن حاتم ) وأما حديث محمد بن صفوان [ ص: 38 ] فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=46رافع وهو ابن خديج فأخرجه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وأما حديث عدي بن حاتم فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله : ( وروى عاصم الأحول عن الشعبي عن صفوان بن محمد أو محمد بن صفوان ) أي رواه بالشك ورواية عاصم هذه أخرجها أبو داود ( ومحمد بن صفوان أصح ) . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : محمد بن صفوان هو الصواب . وقاله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : صفوان بن محمد أكثر كذا في تهذيب التهذيب ( ويحتمل أن يكون الشعبي روى عنهما جميعا ) أي عن محمد بن صفوان nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله كليهما .