1483 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663773قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبلى قال وفي الباب عن ابن مسعود وعائشة وأبي هريرة وسهل بن سعد قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن أبي لبابة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى بعد ذلك عن قتل جنان البيوت وهي العوامر ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=3161زيد بن الخطاب أيضا وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك إنما يكره من قتل الحيات قتل الحية التي تكون دقيقة كأنها فضة ولا تلتوي في مشيتها
2443 [ ص: 49 ] قوله : ( الحيات ) : جمع حية .
2444 قوله : ( اقتلوا الحيات ) أي كلها عموما ( واقتلوا ) أي خصوصا ( ذا الطفيتين ) بضم الطاء المهملة وسكون الفاء ، أي صاحبهما ، وهي حية خبيثة على ظهرها خطان أسودان كالطفيتين . والطفية بالضم على ما في القاموس خوصة المقل ، والخوص بالضم ورق النخل ، الواحدة بهاء ، والمقل بالضم صمغ شجرة . وفي النهاية : الطفية خوصة المقل شبه به الخطان اللذان على ظهر الحية في قوله ذا الطفيتين ( والأبتر ) بالنصب عطفا على ذا ، قيل هو الذي يشبه المقطوع الذنب لقصر ذنبه وهو من أخبث ما يكون من الحيات ( فإنهما يلتمسان البصر ) أي يطلبانه وفي رواية الشيخين يطمسان البصر بفتح الياء وكسر الميم ، أي ويعميان البصر بمجرد النظر إليهما لخاصية السمية في بصرهما ( ويسقطان ) من الإسقاط ( الحبل ) بفتحتين ، أي الجنين عند النظر إليهما بالخاصة السمية . قال القاضي وغيره : جعل ما يفعلان بالخاصة كالذي يفعل بقصد وطلب ، وفي خواص الحيوان عجائب لا تنكر . وقد ذكر خواص الأفعى أن الحبل يسقط عند موافقة النظرين ، وفي خواص بعض الحيات أن رؤيتها تعمي ، ومن الحيات نوع يسمى الناظور متى وقع نظره على إنسان مات من ساعته ، ونوع آخر إذا سمع الإنسان صوته مات .
قوله : ( وفي الباب عن ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد ) أما حديث ابن مسعود فأخرجه أبو داود عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=754876اقتلوا الحيات كلها إلا الجان الأبيض الذي كأنه قضيب فضة . وله حديث آخر عند أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني . وأما حديث عائشة فلينظر من أخرجه . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه مرفوعا بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=876141ما سالمناهن منذ حاربناهن ، يعني الحيات ومن ترك قتل شيء منهن خيفة فليس منا . وله أحاديث أخرى في هذا الباب ذكرها المنذري في الترغيب . وأما حديث سهل فلينظر من أخرجه .
قوله : ( ويروى عن ابن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=3161زيد بن الخطاب أيضا ) nindex.php?page=showalam&ids=3161زيد بن الخطاب هذا هو أخو عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما وكان زيد أسن من عمر وأسلم قبله وكان طويلا بائن الطول وشهد بدرا والمشاهد ، له في الكتب حديث واحد في النهي عن قتل ذوات البيوت كذا في تهذيب التهذيب . قلت : حديث nindex.php?page=showalam&ids=3161زيد بن الخطاب أخرجه مسلم وأبو داود .