كتاب الأضاحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء في فضل الأضحية
1493 حدثنا أبو عمرو مسلم بن عمرو بن مسلم الحذاء المدني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع الصائغ أبو محمد عن أبي المثنى عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=663783أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا قال وفي الباب عن عمران بن حصين وزيد بن أرقم قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة إلا من هذا الوجه وأبو المثنى اسمه سليمان بن يزيد وروى عنه ابن أبي فديك قال أبو عيسى ويروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في الأضحية لصاحبها بكل شعرة حسنة ويروى بقرونها
[ ص: 61 ] 2458 قوله : ( كتاب الأضاحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الأضاحي : جمع الأضحية ، قال النووي : في الأضحية أربع لغات ، وهي اسم للمذبوح يوم النحر : الأولى والثانية أضحية وإضحية بضم الهمزة وكسرها وجمعها أضاحي بالتشديد والتخفيف ، والثالثة ضحية وجمعها ضحايا ، والرابعة : أضحاة بفتح الهمزة ، والجمع أضحى كأرطاة وأرطى وبها سمي يوم الأضحى .
2461 قوله : ( حدثنا أبو عمرو مسلم بن عمرو بن مسلم الحذاء المدني ) روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع الصائغ وعنه ت س وقال صدوق ( حدثني عبد الله بن نافع الصائغ ) المخزومي مولاهم المدني ثقة صحيح الكتاب في حفظه لين ، قاله الحافظ في التقريب . وقال الخزرجي في الخلاصة وثقه ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ( عن أبي المثنى ) اسمه سليمان بن يزيد المدني عن سالم وسعيد المقبري وعنه ابن أبي فديك nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب حسن الترمذي حديثه ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وقال أبو حاتم : منكر الحديث ، كذا في الخلاصة وقال في التقريب : ضعيف .
قوله : ( ما عمل آدمي ) وفي رواية ابن ماجه ابن آدم ( من عمل ) من زائدة لتأكيد الاستغراق أي عملا ( يوم النحر ) بالنصب على الظرفية ( أحب ) بالنصب صفة عمل وقيل بالرفع وتقديره هو أحب قاله القاري ( من إهراق الدم ) أي صبه ( وأنه ) الضمير راجع إلى ما دل عليه إهراق الدم ، [ ص: 62 ] قاله الطيبي ( بقرونها ) جمع قرن ( وأشعارها ) جمع شعر ( وأظلافها ) جمع ظلف ، وضمير التأنيث باعتبار أن المهراق دمه أضحية ، قال القاري قال زين العرب : يعني أفضل العبادات يوم العيد إراقة دم القربات . وأنه يأتي يوم القيامة كما كان في الدنيا من غير نقصان شيء منه ليكون بكل عضو منه أجر ، ويصير مركبه على الصراط انتهى . ( وأن الدم ليقع من الله ) أي من رضاه ( بمكان ) أي موضع قبول ( قبل أن يقع من الأرض ) وفي رواية ابن ماجه : قبل أن يقع على الأرض بحذف ( من ) أي يقبله تعالى عند قصد الذبح قبل أن يقع دمه على الأرض ( فطيبوا بها ) أي بالأضحية ( نفسا ) تمييز عن النسبة . قال ابن الملك : الفاء جواب شرط مقدر : أي إذا علمتم أنه تعالى يقبله ويجزيكم بها ثوابا كثيرا فلتكن أنفسكم بالتضحية طيبة غير كارهة لها .
قوله : ( وفي الباب عن عمران بن حصين ) nindex.php?page=hadith&LINKID=3508928أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة : قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه ، وقوله : إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله إلى قوله : من المسلمين " ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك من طريق أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن عمران بن حصين . قال الذهبي في المستدرك : أبو حمزة الثمالي ضعيف جدا انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في إسناده مقال ، ورواه إسحاق بن راهويه في مسنده . أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر بن عياش عن ثابت عن أبي إسحاق عن عمران بن حصين ، فذكره كذا في نصب الراية . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وفيه عطية ، وقد قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه إنه حديث منكر . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث علي وفيه عمرو بن خالد الواسطي ، وهو متروك كذا في التلخيص ( nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم ) قال : قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=754883يا رسول الله ما هذه الأضاحي قال : سنة أبيكم إبراهيم عليه الصلاة والسلام " ، قالوا : فما لنا فيها يا رسول الله . قال : " بكل شعرة حسنة " ، قالوا فالصوف يا رسول الله ، قال : " بكل شعرة من الصوف حسنة ، رواه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال صحيح الإسناد ، قلت : في سنده عائذ الله المجاشعي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لا يصح حديثه ، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان كذا في الخلاصة .
قوله : ( وهذا حديث حسن غريب ) ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال صحيح الإسناد .
[ ص: 63 ] تنبيه :
قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي في شرح الترمذي : ليس في فضل الأضحية حديث صحيح انتهى . قلت : الأمر كما قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي . وأما حديث الباب فالظاهر أنه حسن وليس بصحيح والله تعالى أعلم .
قوله : ( ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الأضحية إلخ ) قال المنذري في الترغيب : وهذا الحديث الذي أشار إليه الترمذي رواه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وغيرهما كلهم عن عائذ الله عن أبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال : قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ما هذه الأضاحي إلخ ، وقد ذكرنا لفظه آنفا .