1497 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن سليمان بن عبد الرحمن عن عبيد بن فيروز عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=663787قال لا يضحى بالعرجاء بين ظلعها ولا بالعوراء بين عورها ولا بالمريضة بين مرضها ولا بالعجفاء التي لا تنقي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن سليمان بن عبد الرحمن عن عبيد بن فيروز عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث عبيد بن فيروز عن البراء والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم
2469 قوله : ( عن عبيد بن فيروز ) بفتح الفاء وسكون التحتية ، وعبيد بالتصغير ثقة من الثالثة ( رفعه ) أي رواه مرفوعا ( قال لا يضحى بالعرجاء بين ظلعها ) بفتح الظاء وسكون اللام ، ويفتح أي عرجها ، وهو أن يمنعها المشي ( بين عورها ) بفتحتين أي عماها في عين واحدة وبالأولى في العينين ( ولا بالمريضة بين مرضها ) وهي التي لا تعتلف قاله القاري ( ولا بالعجفاء ) أي المهزولة [ ص: 68 ] ( التي لا تنقى ) من الإنقاء أي التي لا نقي لها بكسر النون وإسكان القاف وهو المخ . قال التوربشتي هي المهزولة التي لا نقي لعظامها ، يعني لا مخ لها من العجف ، يقال : أنقت الناقة ، أي صار فيها نقي ، أي سمنت ووقع في عظامها المخ .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وسكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري .
قوله : ( والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم ) قال النووي : وأجمعوا أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء لا تجزئ التضحية بها ، وكذا ما كان في معناها أو أقبح منها كالعمى وقطع الرجل وشبهه انتهى .