1515 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الخلال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر الضبي قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663804قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى حدثنا الحسن بن أعين حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم بن سليمان الأحول عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
2497 قوله : ( مع الغلام عقيقة ) تمسك بمفهومه الحسن وقتادة فقالا : يعق عن الصبي ولا يعق عن الجارية ، وخالفهم الجمهور فقالوا : يعق عن الجارية أيضا وهو الحق ، وحجتهم الأحاديث المصرحة بذكر الجارية ، فلو ولد اثنان في بطن استحب عن كل واحد عقيقة ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن الليث وقال : لا أعلم عن أحد من العلماء خلافه ( فأهريقوا عنه دما ) كذا أبهم ما يهراق في هذا الحديث وفسر ذلك في حديث عائشة المذكور في الباب بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=876183عن الغلام شاتان وعن الجارية [ ص: 89 ] شاة وغير ذلك من الأحاديث المتقدمة ( وأميطوا ) أي أزيلوا وزنا ومعنى ( الأذى ) قال ابن سيرين : إن لم يكن الأذى حلق الرأس فلا أدري ما هو . رواه أبو داود . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عنه قال لم أجد من يخبرني عن تفسير الأذى انتهى . وقد جزم الأصمعي بأنه حلق الرأس . وأخرجه أبو داود بسند صحيح عن الحسن كذلك . ووقع في حديث عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وأمر أن يماط عن رءوسهما الأذى ، ولكن لا يتعين ذلك في حلق الرأس ، فقد وقع في حديث ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : ويماط عنه الأذى ويحلق رأسه ، فعطفه عليه ، فالأولى حمل الأذى على ما هو أعم من حلق الرأس . ويؤيد ذلك أن في بعض طرق حديث عمرو بن شعيب : ويماط عنه أقذاره ، رواه أبو الشيخ كذا في فتح الباري .
قوله : ( هذا حديث صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه