2504 قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن علي بن الحسين ) هو أبو جعفر الباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ثقة فاضل من الرابعة ( وتصدقي بزنة شعره فضة ) وفيه دليل على التصدق بزنة شعر المولود فضة .
[ ص: 93 ] قوله : ( هذا حديث حسن غريب وإسناده ليس بمتصل ) . فإن قلت : كيف حسن الترمذي هذا الحديث مع الحكم عليه بأن إسناده ليس بمتصل .
قلت : الظاهر أنه حسنه بتعدد طرقه . قال الحافظ في التلخيص : حديث أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها وزنت شعر الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بوزنه فضة ، رواه مالك وأبو داود في المراسيل nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد زاد nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن أبيه عن جده به . ورواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن علي . فذكر الحافظ حديث الباب قال : وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل عن علي بن الحسين عن أبي رافع قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=876189لما ولدت فاطمة حسنا قالت : يا رسول الله ألا أعق عن ابني بدم ؟ قال : لا ولكن احلقي شعره وتصدقي بوزنه من الورق على الأوفاض يعني أهل الصفة . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وتفرد به ابن عقيل . وروى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث علي قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فقال : nindex.php?page=hadith&LINKID=876190زني شعر الحسين وتصدقي بوزنه فضة وأعطي القابلة رجل العقيقة ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد عن أبيه مرسلا ، قال وفي الأحمدين من معجم nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني الأوسط في ترجمة أحمد بن القاسم من حديث عطاء عن ابن عباس قال : سبعة من السنة في الصبي يوم السابع : يسمى ، ويختن ، ويماط عنه الأذى ، ويثقب أذنه ، ويعق عنه ، وتحلق رأسه ، وتلطخ بدم عقيقته ، ويتصدق بوزن شعر رأسه ذهبا أو فضة ، وفيه رواد بن الجراح وهو ضعيف وقد تعقبه بعضهم فقال كيف تقول يماط عنه الأذى مع قوله تلطخ رأسه بدم عقيقته ، قال ولا إشكال فيه ، فلعل إماطة الأذى تقع بعد اللطخ ، والواو لا تستلزم الترتيب ، وأما زنة شعر أم كلثوم وزينب فلم أره ، انتهى كلام الحافظ .