155 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن حكيم بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662513ما رأيت أحدا كان أشد تعجيلا للظهر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من أبي بكر ولا من عمر قال وفي الباب عن جابر بن عبد الله وخباب وأبي برزة وابن مسعود وزيد بن ثابت وأنس وجابر بن سمرة قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن وهو الذي اختاره أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير من أجل حديثه الذي روى عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم من سأل الناس وله ما يغنيه قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى وروى له سفيان nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة ولم ير يحيى بحديثه بأسا قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد وقد روي عن حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تعجيل الظهر
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن حكيم بن جبير ) قال في التقريب : ضعيف ، ويأتي ما فيه من الكلام .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) هو النخعي .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله وخباب nindex.php?page=showalam&ids=88وأبي برزة nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت وأنس nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في باب وقت المغرب ومسلم بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=750412 " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة " ، الحديث .
قوله : ( حديث عائشة حديث حسن ) قد حسن الترمذي هذا الحديث وفيه حكيم بن جبير ، وهو متكلم فيه فالظاهر أنه لم ير بحديثه بأسا ، وهو من أئمة الفن .
قوله : ( وهو الذي اختاره أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم ) قال القاضي الشوكاني في النيل تحت حديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة الذي ذكرنا ما لفظه : الحديث يدل على استحباب تقديمها ، وإليه ذهب الهادي والقاسم nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي والجمهور للأحاديث الواردة في أفضلية أول الوقت [ ص: 412 ] وقد خصه الجمهور بما عدا أيام شدة الحر وقالوا يستحب الإبراد فيها إلى أن يبرد الوقت وينكسر الوهج ، انتهى .
قوله : ( قال علي ) هو ابن المديني ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) هو القطان ( وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير من أجل حديثه الذي روى عن ابن مسعود . . . إلخ ) روى المؤلف هذا الحديث في باب من تحل له الزكاة بإسناده عن حكيم بن جبير عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=750419من سأل الناس وله ما يغنيه جاء يوم القيامة ومسألته في وجهه خموش أو خدوش أو كدوح . قيل : يا رسول الله ، وما يغنيه؟ قال : خمسون درهما أو قيمتها من الذهب قال الترمذي بعد رواية هذا الحديث : وحديث ابن مسعود حديث حسن وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير من أجل هذا الحديث . انتهى كلامه ، وروى هذا الحديث أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وزادا : فقال رجل لسفيان : إن شعبة لا يحدث عن حكيم بن جبير ، فقال سفيان : حدثنا زبيد عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد .
( وروى له سفيان nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة ) أي رويا عن حكيم بن جبير ( ولم ير يحيى بحديثه بأسا ) قال الذهبي في الميزان في ترجمة حكيم بن جبير : قال أحمد ضعيف منكر الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : كان شعبة يتكلم فيه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك ، وقال معاذ : قلت لشعبة حدثني بحديث حكيم بن جبير ، قال : أخاف النار إن أحدث عنه . قلت فهذا يدل على أن شعبة ترك الرواية عنه بعد ، وقال علي : سألت يحيى بن سعيد عنه فقال وكم روى؟ إنما روى يسيرا عنه زائدة وتركه شعبة من أجل حديث الصدقة . وروى عباس عن يحيى في حديث حكيم بن جبير حديث ابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=750420 " لا تحل الصدقة لمن عنده خمسون درهما " فقال : يرويه سفيان عن زيد لا أعلم أحدا يرويه غير nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، وهذا وهم لو كان كذا لحدث به الناس عن سفيان ولكنه حديث منكر يعني ، وإنما المعروف بروايته حكيم . وقال الفلاس : كان يحيى يحدث عن حكيم وكان عبد الرحمن لا يحدث عنه . وعن ابن مهدي قال : إنما روى أحاديث يسيرة وفيها منكرات . وقال الجوزجاني : حكيم بن جبير كذاب ، انتهى .