[ ص: 106 ] قوله : ( لا تسأل ) بصيغة النهي ( الإمارة ) بكسر الهمزة أي الحكومة ( فإنك إن أتتك ) أي حصلت لك الإمارة ( عن مسألة ) أي بعد سؤالك إياها ( وكلت إليها ) بضم الواو وكسر الكاف مخففة : أي خليت إليها وتركت معها من غير إعانة فيها ( أعنت عليها ) بصيغة المجهول من الإعانة ، أي أعانك الله على تلك الإمارة ( فأت الذي هو خير ولتكفر عن يمينك ) ، وفي رواية " nindex.php?page=hadith&LINKID=800526فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير " .
قوله : ( وفي الباب عن عدي بن حاتم nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء وأنس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة وأبي موسى ) أما حديث عدي بن حاتم فأخرجه مسلم . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء وأنس فلينظر من أخرجه . وأما حديث عائشة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم . وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه أبو داود . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه مسلم . وأما حديث أم سلمة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . وأما حديث أبي موسى فأخرجه الشيخان .
قوله : ( حديث عبد الرحمن بن سمرة حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .