1604 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل بن أبي خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=663900أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى خثعم فاعتصم ناس بالسجود فأسرع فيهم القتل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل وقال أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين قالوا يا رسول الله ولم قال لا ترايا ناراهما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل بن أبي خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم مثل حديث أبي معاوية ولم يذكر فيه عن جرير وهذا أصح وفي الباب عن سمرة قال أبو عيسى وأكثر أصحاب إسمعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية ولم يذكروا فيه عن جرير ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل بن أبي خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=97جرير مثل حديث أبي معاوية قال وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يقول الصحيح حديث nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل وروى nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فهو مثلهم
قوله : ( فاعتصم ناس بالسجود ) أي ناس من المسلمين الساكنين في الكفار ، سجدوا باعتماد أن جيش الإسلام يتركوننا عن القتل حيث يروننا ساجدين . لأن الصلاة علامة الإيمان [ ص: 190 ] ( فأمر لهم بنصف العقل ) أي بنصف الدية . قال في فتح الودود : لأنهم أعانوا على أنفسهم بمقامهم بين الكفرة فكانوا كمن هلك بفعل نفسه وفعل غيره فسقط حصة جنايته ( بين أظهر المشركين ) أي بينهم ، ولفظ أظهر مقحم ( لا تراءى ناراهما ) من الترائي تفاعل من الرؤية ، يقال تراءى القوم إذا رأى بعضهم بعضا ، تراءى الشيء أي ظهر حتى رأيته . والأصل في تراءى تتراءى ، فحذفت إحدى التاءين تخفيفا ، وإسناد الترائي إلى النار مجاز من قولهم داري تنظر من دار فلان أي تقابلها . قال في النهاية أي يلزم المسلم ويجب أن يتباعد منزله عن منزل المشرك ، ولا ينزل بالموضع الذي إن أوقدت فيه ناره تلوح وتظهر للمشرك إذا أوقدها في منزله ، ولكنه ينزل مع المسلمين ، هو حث على الهجرة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : في معناه ثلاثة وجوه : قيل معناه : لا يستوي حكمهما . وقيل معناه : أن الله فرق بين داري الإسلام والكفر ، فلا يجوز لمسلم أن يساكن الكفار في بلادهم حتى إذا أوقدوا نارا كان منهم حيث يراها . وقيل معناه : لا يتسم المسلم بسمة المشرك ولا يتشبه به في هديه وشكله .
قوله : ( وفي الباب عن سمرة ) أخرجه أبو داود عنه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=800615من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله وذكره الترمذي بنحوه ، ولم يذكر سنده . وحديث جرير المذكور في الباب أخرجه أيضا [ ص: 191 ] أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ورجال إسناده ثقات ، ولكن صحح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو حاتم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني إرساله إلى nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا موصولا كذا في النيل .