قلت : قال القرطبي : لفظة نصف يشبه أن تكون مقحمة أي مزيدة من بعض الرواة وقال الحافظ . ولا حاجة لدعوى زيادتها بعد ثبوتها في الصحيح ، والذي يظهر في توجيهها أنها أطلقت بالنسبة إلى مجموع الثواب للغازي والخالف له بخير ، فإن الثواب إذا انقسم بينهما نصفين كان لكل منهما مثل ما للآخر . فلا تعارض بين الحديثين انتهى .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان وغيرهما ( وقد روي ) بصيغة [ ص: 213 ] المجهول ( من غير هذا الوجه ) أي من غير هذا الإسناد المذكور ، وقد ذكره الترمذي بقوله : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر إلخ .