[ ص: 221 ] قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر ) هو الزهران الأزدي ( حدثنا شعيب بن رزيق ) بضم الراء المهملة وفتح الزاي مصغرا الشامي أبو شيبة صدوق يخطئ من السابعة ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء ) بن أبي مسلم أو عثمان الخراساني واسم أبيه ميسرة ، وقيل : عبد الله صدوق يهم كثيرا ويرسل ويدلس من الخامسة ، لم يصح أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخرج له ، كذا في التقريب .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=876338عينان لا تمسهما النار ) أي لا تمس صاحبهما ، فعبر بالجزء عن الجملة ، وعبر بالمس إشارة إلى امتناع ما فوقه بالأولى ، وفي رواية " أبدا " وفي رواية " لا تريان النار " ( عين بكت من خشية الله ) وهي مرتبة المجاهدين مع النفس التائبين عن المعصية سواء كان عالما أو غير عالم ( وعين باتت تحرس ) وفي رواية : تكلأ ( في سبيل الله ) وهي مرتبة المجاهدين في العبادة وهي شاملة لأن تكون في الحج أو طلب العلم أو الجهاد أو العيادة ، والأظهر أن المراد به الحارس للمجاهدين لحفظهم عن الكفار . قال الطيبي قوله : ( عين بكت ) هذا كناية عن العالم العابد المجاهد مع نفسه لقوله تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء حيث حصر الخشية فيهم غير متجاوز عنهم ، فحصلت النسبة بين العينين عين مجاهد مع النفس والشيطان وعين مجاهد مع الكفار .
قوله : ( وفي الباب عن عثمان وأبي ريحانة ) أما حديث عثمان فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال : صحيح الإسناد ولفظه nindex.php?page=hadith&LINKID=876339حرس ليلة في سبيل الله أفضل من ألف ليلة يقام ليلها ويصام نهارها . وأما حديث أبي ريحانة فأخرجه أحمد ورواته ثقات nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ببعضه ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير والأوسط ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال : صحيح الإسناد كذا ، في الترغيب .
قوله : ( حديث ابن عباس حديث حسن صحيح ) وأخرجه الضياء nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط عن أنس .