1672 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى النيسابوري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15697الحجاج بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=hadith&LINKID=663965في قوله أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم قال nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم على سرية أخبرنيه يعلى بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج
[ ص: 258 ] ( باب ما جاء في الرجل يبعث وحده سرية ) لا يظهر معنى هذه الترجمة إلا أن يقدر لفظ " على " قبل سرية ، ويقال : إن المراد أنه يجوز أن يبعث الرجل وحده أميرا على سرية ، هذا ما عندي والله تعالى أعلم بمراد المصنف من هذه الترجمة . وقال في هامش النسخة الأحمدية : لا يناسب هذه الترجمة حديث الباب لأن عبد الله جعل أميرا وله قصة مذكورة في الأصول من أنه قال لرجال السرية : احرقوا أنفسكم إن كنتم تطيعون أولي الأمر فأبوا ، لعل المراد بالبعث وحده بعثه عقيب السرية وحده وجعله أميرا عليها والله أعلم ، كذا بلغني عن شيخنا انتهى ما في هامش النسخة الأحمدية .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ) هو الإمام الذهلي .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي : بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم على سرية ) ضمير قال راجع إلى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=196وعبد الله بن حذافة مبتدأ وبعثه خبره ، والضمير المنصوب nindex.php?page=showalam&ids=196لعبد الله بن حذافة أي قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة على سرية ، وفي رواية مسلم : قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : نزل يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم في nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية ( أخبرنيه ) هذا مقول nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ( يعلى بن مسلم ) ابن هرمز المكي ، أصله من البصرة ، ثقة من السادسة .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد والشيخان .
تنبيهان :
الأول - قال العلماء : المراد بأولي الأمر من أوجب الله طاعته من الولاة والأمراء ، هذا قول جماهير السلف والخلف من المفسرين والفقهاء وغيرهم ، وقيل : هم العلماء ، وقيل : الأمراء والعلماء . وأما من قال الصحابة خاصة فقط فقد أخطأ ، قاله النووي . وقال الحافظ : اختلف في المراد بأولي الأمر في الآية . فعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : هم الأمراء ، أخرجه الطبري بإسناد صحيح ، [ ص: 259 ] وأخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران وغيره نحوه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : هم أهل العلم والخير ، وعن مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء والحسن nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية : هم العلماء ، ومن وجه آخر أصح منه عن مجاهد قال : هم الصحابة . وهذا أخص ، وعن عكرمة قال : أبو بكر وعمر ، وهذا أخص من الذي قبله ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي الأول واحتج له بأن قريشا كانوا لا يعرفون الإمارة ولا ينقادون إلى أمير فأمروا بالطاعة لمن ولي الأمر ، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=751693من أطاع أميري فقد أطاعني . متفق عليه واختار الطبري حملها على العموم وإن نزلت في سبب خاص انتهى . وذكر العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تفسير قوله : أولي الأمر أحد عشر قولا ، وقال : الحادي عشر عام في كل من ولي أمر شيء وهو الصحيح ، وإليه مال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بقوله ذوي الأمر انتهى .
قلت : الصحيح عندي هو ما صححه العيني ومال إليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، من أن المراد بأولي الأمر كل من ولي أمر شيء ، والدليل على ذلك أن واحد أولي " ذو " لأنها لا واحد لها من لفظها ، ومعنى أولي الأمر ذوو الأمر ، ومن الظاهر أن ذا الأمر لا يكون إلا من ولي أمر شيء وأما أهل العلم فهم أولو العلم لا أولو الأمر .