1679 حدثنا محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=16957ومحمد بن رافع قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عن nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار يعني الدهني عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=663972أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة ولواؤه أبيض قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عن شريك قال وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عن شريك وقال حدثنا غير واحد عن شريك عن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء قال محمد والحديث هو هذا قال أبو عيسى والدهن بطن من بجيلة nindex.php?page=showalam&ids=16650وعمار الدهني هو عمار بن معاوية الدهني ويكنى أبا معاوية وهو كوفي وهو ثقة عند أهل الحديث
( باب ما جاء في الألوية ) جمع لواء بكسر اللام والمد ، قال في المغرب : اللواء علم الجيش وهو دون الراية ; لأنه شقة [ ص: 267 ] ثوب يلوى ، ويشد إلى عود الرمح ، والراية علم الجيش ويكنى أم الحرب وهو فوق اللواء . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815أبو بكر بن العربي : اللواء غير الراية ، فاللواء ما يعقد في طرف الرمح ويلوى عليه ، والراية ما يعقد فيه ويترك حتى تصفقه الرياح . وقال التوربشتي : الراية هي التي لا يتولاها صاحب الحرب ويقاتل عليها وتميل المقاتلة إليها ، واللواء علامة كبكبة الأمير تدور معه حيث دار . وفي شرح مسلم : الراية العلم الصغير ، واللواء العلم الكبير ، كذا في المرقاة .
قوله : ( ومحمد بن عمر بن الوليد الكندي ) أبو جعفر الكوفي صدوق من الحادية عشرة .
قوله : ( دخل مكة ) أي يوم الفتح .
قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( قال محمد : والحديث هو هذا ) أي الحديث المحفوظ هو هذا الحديث لأنه رواه غير واحد عن شريك ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عن شريك بلفظ : دخل مكة ولواؤه أبيض ، فليس بمحفوظ لتفرد nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم به ومخالفته لغير واحد من أصحاب شريك ( والدهن ) بضم أوله وسكون الهاء بعدها نون .