1698 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان قال حدثني سلم بن عبد الرحمن النخعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=663990عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كره الشكال من الخيل قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن عبد الله بن يزيد الخثعمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه nindex.php?page=showalam&ids=12007وأبو زرعة بن عمرو بن جرير اسمه هرم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد الرازي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=16654عمارة بن القعقاع قال قال لي nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي إذا حدثتني فحدثني عن أبي زرعة فإنه حدثني مرة بحديث ثم سألته بعد ذلك بسنين فما أخرم منه حرفا
[ ص: 284 ] قوله : ( حدثنا سلم بن عبد الرحمن النخعي ) الكوفي أخو حصين ، قيل : يكنى أبا عبد الرحيم صدوق من السادسة له عندهم حديث واحد كذا في التقريب .
قوله : ( أنه كره الشكال ) بكسر أوله ( في الخيل ) وفي رواية مسلم من الخيل ، وزاد في روايته والشكال أن يكون الفرس في رجله اليمنى بياض وفي يده اليسرى ويده اليمنى ورجله اليسرى . قال النووي : وهذا التفسير هو أحد الأقوال في الشكال . وقال أبو عبيد وجمهور أهل اللغة ، والغريب هو أن يكون منه ثلاث قوائم محجلة وواحدة مطلقة تشبيها بالشكال الذي يشكل به الخيل فإنه يكون في ثلاث قوائم غالبا . قال أبو عبيد : وقد يكون الشكال ثلاث قوائم مطلقة وواحدة محجلة ، قال : ولا يكون المطلقة من الأرجل أو المحجلة إلا الرجل . قال ابن دريد : الشكال أن يكون محجلة من شق واحد في يده ورجله فإن كان مخالفا قيل الشكال مخالف . قال القاضي : قال أبو عمرو المطرز : قيل الشكال بياض الرجل اليمنى واليد اليمنى ، وقيل : بياض الرجل اليسرى واليد اليسرى ، وقيل : بياض اليدين ، وقيل : بياض الرجلين ، وقيل : بياض الرجلين ويد واحدة ، وقيل : بياض اليدين ورجل واحدة . وقال العلماء : إنما كرهه ؛ لأنه على صورة المشكول ، وقيل : يحتمل أن يكون قد جرب ذلك الجنس فلم يكن فيه نجابة . قال بعض العلماء : إذا كان مع ذلك أغر زالت الكراهة لزوال شبه الشكال .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد ومسلم وأصحاب السنن ( وقد رواه شعبة عن عبد الله بن يزيد الخثعمي عن أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ) قال في التقريب : عبد الله بن يزيد النخعي الكوفي عن أبي زرعة في شكال الخيل ، قال أحمد صوابه سلم بن عبد الرحمن أخطأ شعبة في اسمه : وقال في تهذيب التهذيب في ترجمته : قال المؤلف وقال عبد الله بن [ ص: 285 ] أحمد عن أبيه : شعبة يخطئ في هذا يقول عبد الله بن يزيد : وإنما هو سلم بن عبد الرحمن النخعي انتهى .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد الرازي ) حافظ ضعيف ، وكان ابن معين حسن الرأي فيه من العاشرة ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ) هو ابن عبد الحميد .
قوله : ( فما خرم ) من باب ضرب ، أي ما نقض ، يعني أنه كان في غاية من الحفظ والإتقان .