[ ص: 297 ] قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى النيسابوري ) هو الإمام الذهلي ( عن العيزار ) بفتح أوله وسكون التحتانية بعدها زاي وآخره راء ( بن حريث ) العبدي الكوفي ثقة من الثالثة ( عن أم الحصين الأحمسية ) صحابية شهدت حجة الوداع .
قوله : ( وعليه برد قد التفع به ) أي التحف به ( وأنا أنظر إلى عضلة عضده ) العضلة محركة في البدن كل لحمة صلبة مكتنزة ومنه عضلة الساق كذا في النهاية ( ترتج ) أي تهتز وتضطرب ( وإن أمر عليكم ) بصيغة المجهول من باب التفعيل أي جعل أميرا ( عبد حبشي مجدع ) بتشديد الدال المفتوحة أي مقطوع الأنف والأذن ( فاسمعوا له وأطيعوا ) فيه حث على المداراة والموافقة مع الولاة ، وعلى التحرز عما يثير الفتنة ويؤدي إلى اختلاف الكلمة ( ما أقام لكم كتاب الله ) أي حكمه المشتمل على حكم الرسول . قال في المجمع : فإن قيل : شرط الإمام الحرية والقرشية وسلامة الأعضاء ، قلت : نعم لو انعقد بأهل الحل والعقد ، أما من استولى بالغلبة تحرم مخالفته وتنفذ أحكامه ولو عبدا أو فاسقا مسلما . وأيضا ليس في الحديث أنه يكون إماما بل يفرض إليه الإمام أمرا من الأمور انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=143وعرباض بن سارية ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه الشيخان . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=143عرباض بن سارية فأخرجه الترمذي في باب الأخذ بالسنة ، واجتناب البدعة من أبواب العلم ، وأخرجه أيضا أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .