1725 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12379إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن nindex.php?page=showalam&ids=16428أبيه عن علي قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664017نهاني النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس القسي والمعصفر قال أبو عيسى وفي الباب عن أنس وعبد الله بن عمرو وحديث علي حديث حسن صحيح
قوله : ( عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين ) الهاشمي مولاهم المدني ( عن أبيه ) أي عبد الله بن حنين الهاشمي مولاهم مدني ثقة من الثالثة .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=755848نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس القسي ) بفتح القاف وكسر السين المهملة المشددة على الصحيح . قال أهل اللغة وغريب الحديث : هي ثياب مضلعة بالحرير ، تعمل بالقس بفتح القاف ، موضع من بلاد مصر على ساحل البحر قريب من التنيس ، وقيل : إنها منسوبة إلى القز وهو رديء الحرير فأبدلت الزاي سينا . ( والمعصفر ) هو المصبوغ بالعصفر كما في كتب اللغة وشروح الحديث ، والعصفر يصبغ صباغا أحمر .
والحديث دليل على تحريم لبس المعصفر للرجال ؛ لأن الأصل في النهي التحريم . قال الشوكاني في النيل : الراجح تحريم الثياب المعصفرة ، والعصفر وإن كان يصبغ صبغا أحمر كما قال ابن القيم فلا معارضة بينه وبين ما ثبت في الصحيحين من أنه صلى الله عليه وسلم كان يلبس حلة حمراء ; لأن النهي [ ص: 323 ] في هذه الأحاديث يتوجه إلى نوع خاص من الحمرة وهي الحمرة الحاصلة عن صباغ العصفر انتهى .
قوله : ( حديث علي حديث حسن صحيح ) أخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه كذا في المنتقى .