1752 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=16659عمر بن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664044قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود قال وفي الباب عن الزبير وابن عباس وجابر وأبي ذر وأنس وأبي رمثة والجهدمة وأبي الطفيل وجابر بن سمرة وأبي جحيفة وابن عمر قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
( باب ما جاء في الخضاب ) أي تغيير لون شيب الرأس واللحية .
قوله : ( غيروا الشيب ) أي بالخضاب ( ولا تشبهوا ) بحذف إحدى التاءين ( باليهود ) أي في ترك خضاب الشيب ، وفي رواية أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان زيادة " والنصارى " وفي رواية الشيخين : nindex.php?page=hadith&LINKID=876519إن [ ص: 354 ] اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم . قال في النيل : يدل هذا الحديث على أن العلة في شرعية الصباغ وتغيير الشيب هي مخالفة اليهود والنصارى ، وبهذا يتأكد استحباب الخضاب وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبالغ في مخالفة أهل الكتاب ويأمر بها . وهذه السنة قد كثر اشتغال السلف بها ، ولهذا ترى المؤرخين في التراجم لهم يقولون : وكان يخضب وكان لا يخضب . قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : قد اختضب جماعة من الصحابة والتابعين . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وقد رأى رجلا قد خضب لحيته : إني لأرى رجلا يحيي ميتا من السنة وفرح به حين رآه صبغ بها انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وجابر وأبي ذر وأنس وأبي رمثة والجهدمة nindex.php?page=showalam&ids=11871وأبي الطفيل nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة nindex.php?page=showalam&ids=9473وأبي جحيفة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير وهو ابن العوام فأخرجه ابن أبي عاصم من حديث هشام عن أبيه عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود ) كذا في عمدة القاري ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا . وأما حديث ابن عباس فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عنه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=876520يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد الحديث ، وسيأتي بتمامه وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال صحيح الإسناد . وأما حديث جابر وهو ابن عبد الله فأخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عنه قال : " جيء بأبي قحافة يوم الفتح " الحديث وسيأتي بتمامه . وأما حديث أبي ذر فأخرجه الترمذي في هذا الباب . وأما حديث أنس فأخرجه أحمد وسيأتي . وأما حديث أبي رمثة فأخرجه أحمد عنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=876521كان النبي صلى الله عليه وسلم يخضب بالحناء والكتم وكان شعره يبلغ كتفيه أو منكبيه ، وفي لفظ لأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وأبي داود . nindex.php?page=hadith&LINKID=876522أتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع أبي وله لمة بها ردع من حناء ، ردع بالعين المهملة أي لطخ يقال به ردع من دم أو زعفران ، كذا في المنتقى والنيل . وأما حديث الجهدمة nindex.php?page=showalam&ids=11871وأبي الطفيل nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة nindex.php?page=showalam&ids=9473وأبي جحيفة فلينظر من أخرجها . وأما حديث ابن عمر فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
قوله : ( وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) وأخرج معناه الشيخان وغيرهما .