182 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب nindex.php?page=hadith&LINKID=662537عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلاة الوسطى صلاة العصر قال وفي الباب عن علي وعبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت وعائشة وحفصة وأبي هريرة وأبي هاشم بن عتبة قال أبو عيسى قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله حديث الحسن عن سمرة بن جندب حديث صحيح وقد سمع منه قال أبو عيسى حديث سمرة في صلاة الوسطى حديث حسن وهو قول أكثر العلماء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم وقال nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة صلاة الوسطى صلاة الظهر وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر صلاة الوسطى صلاة الصبح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا قريش بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=15684حبيب بن الشهيد قال قال لي nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين سل nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ممن سمع حديث العقيقة فسألته فقال سمعته من nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب قال أبو عيسى وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله بن المديني عن قريش بن أنس بهذا الحديث قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي وسماع الحسن من سمرة صحيح واحتج بهذا الحديث
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ) هو ابن المسيب ( عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ) هو ابن أبي الحسنالبصري ( عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة ) بفتح السين وضم الميم ( بن جندب ) بضم الجيم والدال وتفتح صحابي مشهور له أحاديث مات بالبصرة سنة ثمان وخمسين .
وأما حديث عائشة فأخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وأما حديث حفصة فأخرجه مالك في الموطأ ، قال عمرو بن رافع : إنه كان يكتب لها مصحفا فقالت له إذا انتهيت إلى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فآذني ، فآذنتها ، فقالت : اكتب والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، كذا في شرح سراج أحمد .
قوله : ( حديث سمرة في صلاة الوسطى حديث حسن ) كذا حسنه هاهنا وصححه في التفسير ، وقد اختلف في صحة سماع الحسن من سمرة فقال شعبة : لم يسمع منه شيئا ، وقيل سمع منه حديث العقيقة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : سماع الحسن من سمرة صحيح ، ومن أثبت مقدم على من نفى ، كذا في النيل ويأتي بسط الكلام فيه .
قوله : ( وهو قول أكثر العلماء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ) قال النووي في مجموعه : الذي يقتضي الأحاديث الصحيحة أنها العصر وهو المختار ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي : نص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنها الصبح وصحت الأحاديث أنها العصر فكان هذا هو مذهبه لقوله : إذا صح الحديث فهو مذهبي ، واضربوا بقولي على عرض الحائط . وقال الطيبي : هذا هو مذهب كثير من الصحابة والتابعين ، وإليه ذهب أبو حنيفة وأحمد وداود ، وقيل الصبح وعليه بعض الصحابة والتابعين ، وهو مشهور مذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وقيل الظهر ، وقيل المغرب ، وقيل العشاء ، وقيل أخفاها الله تعالى في الصلوات كليلة القدر وساعة الإجابة في الجمعة . انتهى ، كذا في المرقاة . وفي الباب أقوال أخر ذكرها الشوكاني في النيل وقال : المذهب الذي يتعين المصير إليه ولا يرتاب في صحته هو أن الصلاة الوسطى هي العصر ، انتهى . قلت : لا شك أن هذا هو الحق ، والصواب يدل عليه الأحاديث الصحيحة الصريحة .
[ ص: 457 ] قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة الصلاة الوسطى صلاة الظهر ) روى أحمد وأبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=800060كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة ، ولم يكن يصلي صلاة أشد على أصحابه منها ، فنزلت حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقال إن قبلها صلاتين وبعدها صلاتين ، انتهى . واستدل بهذا الحديث من قال : إن الصلاة الوسطى هي الظهر ، قال الشوكاني : وأنت خبير بأن مجرد كون صلاة الظهر كانت شديدة على الصحابة لا يستلزم أن تكون الآية نازلة فيها ، غاية ما في ذلك أن المناسب أن تكون الوسطى هي الظهر ، ومثل هذا لا يعارض به النصوص الصحيحة الصريحة في أن الصلاة الوسطى هي العصر الثابتة في الصحيحين وغيرهما من طرق متعددة ، انتهى .
القول الثاني : أنه لم يسمع منه شيئا واختاره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه فقال بعد أن روى حديث الحسن عن سمرة في السكتتين : والحسن لم يسمع من سمرة شيئا ، انتهى . وقال صاحب التنقيح : قال ابن معين الحسن لم يلق سمرة ، وقال شعبة : الحسن لم يسمع من سمرة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13849البرديجي : أحاديث الحسن عن سمرة كتاب ولا يثبت عنه حديث قال فيه سمعت سمرة . انتهى كلامه .
القول الثالث : أنه سمع منه حديث العقيقة فقط ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وإليه مال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه ، فقال في حديث السكتتين : والحسن اختلف في سماعه من سمرة ولم يسمع منه إلا حديث العقيقة فيها ، قاله قريش بن أنس ، انتهى . واختاره عبد الحق في أحكامه فقال عند ذكره هذا الحديث : والحسن لم يسمع من سمرة إلا حديث العقيقة ، واختاره البزار في مسنده فقال في آخر ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : والحسن سمع من سمرة حديث العقيقة ، ثم رغب عن السماع عنه ، ولما رجع إلى ولده أخرجوا له صحيفة سمعوها من أبيهم فكان يرويها عنه من غير أن يخبر بسماع ؛ لأنه لم يسمعها منه ، انتهى . روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه عن عبد الله بن أبي الأسود عن قريش بن أنس عن حبيب بن الشهيد قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : سئل الحسن ممن سمع حديثه في العقيقة فسألته ، فقال : سمعته من سمرة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رواه الترمذي في جامعه بسنده ومتنه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن هارون بن عبد الله عن قريش ، وقال عبد الغني : تفرد به قريش بن أنس عن حبيب بن الشهيد ، وقد رده آخرون وقالوا لا يصح له سماع منه . انتهى ، كذا في نصب الراية في [ ص: 459 ] تخريج الهداية للزيلعي ، وقال الحافظ في تهذيب التهذيب : وأما رواية الحسن عن سمرة بن جندب ففي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سماعا منه لحديث العقيقة ، وقد روى عنه نسخة كبيرة غالبها في السنن الأربعة ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني أن كلها سماع ، وكذا حكى الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وآخرون هي كتاب ، وذلك لا يقتضي الانقطاع ، وفي مسند أحمد حدثنا هشيم عن حميد الطويل وقال جاء رجل إلى الحسن فقال : إن عبدا له أبق وإنه نذر إن يقدر عليه أن يقطع يده ، فقال الحسن : حدثنا سمرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=800065قلما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة إلا أمر فيها بالصدقة ونهى عن المثلة . وهذا يقتضي سماعه منه لغير حديث العقيقة ، وقال أبو داود عقب حديث سليمان بن سمرة عن أبيه في الصلاة : دلت هذه الصحيفة على أن الحسن سمع من سمرة ، قال الحافظ : ولم يظهر لي وجه الدلالة بعد ، انتهى . وقال الشوكاني في النيل : تحت حديث الحسن عن سمرة المذكور في هذا الباب ما لفظه : وحديث سمرة حسنه الترمذي في كتاب الصلاة من سننه وصححه في التفسير ولكنه من رواية الحسن عن سمرة ، وقد اختلف في صحة سماعه منه ، فقال : شعبة لم يسمع منه شيئا ، وقيل سمع منه حديث العقيقة وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : سماع الحسن من سمرة صحيح ، ومن أثبت مقدم على من نفى ، انتهى .