1771 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16925ومحمد بن بشر وعبد الله بن إسمعيل بن أبي خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح عن أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=664063أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع أن تفترش حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح أنه كره جلود السباع قال أبو عيسى ولا نعلم أحدا قال عن أبي المليح عن أبيه غير nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن يزيد الرشك عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن جلود السباع وهذا أصح
[ ص: 381 ] قوله : ( وعبد الله بن إسماعيل ) بن أبي خالد . قال أبو حاتم : مجهول ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات كذا في تهذيب التهذيب ( عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح ) بن أسامة بن عمير أو عامر بن حنيف بن ناجية الهذلي اسمه عامر ، وقيل زيد ، وقيل زياد ثقة من الثالثة ( عن أبيه ) هو أسامة بن عمير بن عامر الأقيشر الهذلي صحابي تفرد ولده عنه ( نهى عن جلود السباع أن تفترش ) وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معديكرب : nindex.php?page=hadith&LINKID=876462نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها ، أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان نهى عن جلود النمور أن يركب عليها أخرجه أحمد وأبو داود . وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=755599لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر ، أخرجه أبو داود ، والنمور جمع نمر بفتح النون وكسر الميم ، ويجوز سكونها مع كسر النون ، هو سبع أجرأ وأخبث من الأسد ، وهو منقط الجلد سود وبيض وفيه شبه من الأسد إلا أنه أصغر منه ورائحة فمه طيبة بخلاف الأسد ، وبينه وبين الأسد عداوة ، وهو بعيد الوثبة فربما وثب أربعين ذراعا . وأحاديث الباب تدل على أن جلود السباع لا يجوز الانتفاع بها .
وقد اختلف في حكمة النهي فقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : إن النهي وقع لما يبقى عليها من الشعر ؛ لأن الدباغ لا يؤثر فيه . وقال غيره : يحتمل أن النهي عما لم يدبغ منها لأجل النجاسة ، أو أن النهي لأجل أنها مراكب أهل السرف والخيلاء . قال الشوكاني : وأما الاستدلال بأحاديث الباب على أن الدباغ لا يطهر جلود السباع بناء على أنها مخصصة للأحاديث القاضية بأن الدباغ مطهر على العموم فغير ظاهر لأن غاية ما فيها مجرد النهي عن الركوب عليها وافتراشها ، ولا ملازمة بين ذلك وبين النجاسة انتهى ، وتقدم كلامه الباقي في باب جلود الميتة إذا دبغت .
[ ص: 382 ] قوله : ( عن يزيد الرشك ) بكسر الراء وسكون المعجمة . قال في التقريب : يزيد بن أبي يزيد الضبعي مولاهم أبو الأزهر البصري يعرف بالرشك ثقة عابد ، وهم من لينه من السادسة .
قوله : ( وهذا أصح ) لأن شعبة أحفظ وأتقن من nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة . والحديث أخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .