1775 حدثنا أزهر بن مروان البصري حدثنا الحارث بن نبهان عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن عمار بن أبي عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664067نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل وهو قائم قال أبو عيسى هذا حديث غريب وروى nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو الرقي هذا الحديث عن معمر عن قتادة عن أنس وكلا الحديثين لا يصح عند أهل الحديث والحارث بن نبهان ليس عندهم بالحافظ ولا نعرف لحديث قتادة عن أنس أصلا
قوله : ( أخبرنا الحارث بن نبهان ) بفتح النون وسكون الموحدة الجرمي أبو محمد البصري متروك من الثامنة ( عن عمار بن أبي عمار ) مولى بني هاشم صدوق ربما أخطأ من الثالثة .
قوله : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل ) من باب الافتعال أي يلبس النعل ( وهو قائم ) جملة حالية قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي إنما نهى عن لبس النعل قائما ؛ لأن لبسها قاعدا أسهل عليه يزال له ، وربما كان ذلك سببا لانقلابه إذا لبسها قائما . فأمر بالقعود له والاستعانة باليد فيه ليأمن غائلته . وقال المظهر : هذا فيما يلحقه التعب في لبسه كالخف والنعال التي تحتاج إلى شد شراكها .
قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه ابن ماجه ، ولا نعرف لحديث قتادة عن أنس أصلا . [ ص: 385 ] كذا قال الترمذي . وحديث النهي عن الانتعال قائما ، أخرجه أبو داود عن جابر بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=876586نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائما ، وسكت عنه هو nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ، وأخرجه ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنه بهذا اللفظ وإسناده هكذا : حدثنا علي بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن ابن عمر إلخ وهذا إسناد صحيح ، وأخرجه ابن ماجه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بهذا اللفظ وإسناده هكذا : حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وهذا إسناد رواته كلهم ثقات ، فقول الترمذي : لا نعرف لحديث قتادة عن أنس أصلا محل تأمل .