1791 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن ابن أبي عمار قال قلت nindex.php?page=showalam&ids=36لجابر nindex.php?page=hadith&LINKID=664083الضبع صيد هي قال نعم قال قلت آكلها قال نعم قال قلت له أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا ولم يروا بأكل الضبع بأسا وهو قول أحمد وإسحق وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في كراهية أكل الضبع وليس إسناده بالقوي وقد كره بعض أهل العلم أكل الضبع وهو قول ابن المبارك قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وروى nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم هذا الحديث عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن ابن أبي عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن عمر قوله وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أصح وابن أبي عمار هو عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار المكي
( باب ما جاء في أكل الضبع ) بفتح الضاد المعجمة وضم الباء الموحدة : حيوان معروف يقال له بالفارسية كفتار ، وبالهندية بجو بكسر الباء الموحدة وضم الجيم المشددة كما في نفائس اللغات ، ومخزن الأدوية وغيرهما ، وقيل : هو بالهندية هندار كما في غياث اللغات والأول هو الظاهر ؛ لأن الضبع معروف بنبش القبور ، والحيوان الذي يقال له بالهندية هندار لم يعرف بنبش القبور قال في النيل : ومن عجيب أمره أنه يكون سنة ذكرا وسنة أنثى فيلقح في حال الذكورة ويلد في حال الأنوثة وهو مولع بنبش القبور ؛ لشهوته للحوم بني آدم انتهى .
قوله : ( عن عبد الله بن عبيد ) بالتصغير ( بن عمير ) بالتصغير أيضا الليثي المكي ثقة من الثالثة ، استشهد غازيا سنة ثلاث عشرة ومائة ( عن ابن أبي عمار ) هو عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار بفتح العين وتشديد الميم المكي حليف بني جمح الملقب بالقس ثقة عابد من الثالثة .
قوله : ( الضبع أصيد هي قال نعم ) زاد في رواية أبي داود ويجعل فيه كبش إذا صاده المحرم ( قلت آكلها ) بصيغة المتكلم ( قال نعم ) فيه دليل على أن الضبع حلال ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وقال الترمذي في علله : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث صحيح انتهى . وقال الحافظ في التلخيص : وصححه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وأعله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر [ ص: 407 ] بعبد الرحمن بن أبي عمار فوهم لأنه وثقه أبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ولم يتكلم فيه أحد ثم إنه لم ينفرد به انتهى وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا ولم يروا بأسا بأكل الضبع ( وهو قول أحمد وإسحاق ) وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ما زال الناس يأكلونها ويبيعونها بين الصفا والمروة من غير نكير ، ولأن العرب تستطيبه وتمدحه انتهى (وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في كراهية أكل الضبع إلخ ) وهو حديث خزيمة بن جزء الآتي بعد هذا ( وقد كره بعض أهل العلم أكل الضبع وهو قول ابن المبارك ) وهو قول أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، واستدل لهم بحديث خزيمة بن جزء ، وهو حديث ضعيف لا يصح الاحتجاج به كما ستقف عليه . واستدل لهم أيضا بأنها سبع ، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع ، ويجاب بأن حديث الباب خاص فيقدم على حديث كل ذي ناب . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في المعالم : وقد اختلف الناس في أكل الضبع . فروي عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص أنه كان يأكل الضبع ، وروي عن ابن عباس إباحة لحم الضبع ، وأباح أكلها عطاء nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وكرهه الثوري وأصحاب الرأي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب واحتجوا بأنها سبع وقد nindex.php?page=hadith&LINKID=755618نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وقد يقوم دليل الخصوص فينزع الشيء من الجملة ، وخبر جابر خاص وخبر تحريم السباع عام انتهى . وقال ابن رسلان : وقد قيل : إن الضبع ليس لها ناب ، وسمعت من يذكر أن جميع أسنانها عظم واحد كصفيحة نعل الفرس ، فعلى هذا لا يدخل في عموم النهي انتهى ( وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ) أي المرفوع المذكور في الباب ( أصح ) فإن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قد تابعه على رفعه إسماعيل بن أمية عند ابن ماجه ، وأما جرير بن حازم فلم يتابعه أحد على وقفه .