1801 حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا عبد العزيز بن المختار عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664093قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيتهن البركة قال وفي الباب عن جابر وكعب بن مالك وأنس قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث سهيل وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا عن هذا الحديث فقال حديث عبد العزيز من المختلف لا يعرف إلا من حديثه
قوله : ( حدثنا عبد العزيز بن المختار ) الدباغ البصري مولى nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين ثقة من السابعة .
قوله : ( إذا أكل أحدكم فليلعق ) بفتح الياء والعين أي فليلحس ( أصابعه ) وقع في حديث nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط صفة لعق الأصابع ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=876644رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل [ ص: 424 ] بأصابعه الثلاث بالإبهام والتي تليها والوسطى ، ثم رأيته يلعق أصابعه الثلاث قبل أن يمسحها الوسطى ثم التي تليها ثم الإبهام . قال الحافظ : قال شيخنا يعني الحافظ العراقي في شرح الترمذي كأن السر فيه أن الوسطى أكثر تلويثا ؛ لأنها أطول فيبقى فيها من الطعام أكثر من غيرها ، ولأنها لطولها أول ما تنزل في الطعام ، ويحتمل أن الذي يلعق يكون بطن كفه إلى جهة وجهه فإذا ابتدأ بالوسطى انتقل إلى السبابة على جهة يمينه ، وكذلك الإبهام انتهى ( فإنه لا يدري في أيتهن ) أي في أية أصابعه ( البركة ) أي حاصلة أو تكون البركة وفي حديث جابر عند مسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=755629إنكم لا تدرون في أيه البركة " . قال النووي : معناه أن الطعام الذي يحضر الإنسان فيه بركة ولا يدري أن تلك البركة فيما أكله أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في أسفل القصعة أو في اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة . وأصل البركة : الزيادة وثبوت الخير والامتناع به ، والمراد هنا ما يحصل به التغذية وتسلم عاقبته من أذى ، ويقوي على طاعة الله تعالى ، وغير ذلك انتهى .
وفي الحديث رد على من كره لعق الأصابع استقذارا . نعم ، يحصل ذلك لو فعله في أثناء الأكل لأنه يعيد أصابعه في الطعام وعليها أثر ريقه .