1821 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12196أبي يعفور العبدي عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى nindex.php?page=hadith&LINKID=664114أنه سئل عن الجراد فقال غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم ست غزوات نأكل الجراد قال أبو عيسى هكذا روى سفيان بن عيينة عن أبي يعفور هذا الحديث وقال ست غزوات وروى nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وغير واحد هذا الحديث عن أبي يعفور فقال سبع غزوات
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ) هو ابن عيينة كما صرح به الترمذي بعد ( عن أبي يعفور ) بفتح التحتانية وسكون العين وضم الفاء وبالراء اسمه وقدان بفتح الواو وسكون القاف العبدي الكوفي مشهور بكنيته وهو الأكبر ، ويقال اسمه واقد ثقة من الرابعة ، كذا في التقريب .
قوله : ( نأكل الجراد ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في روايته " معه " قال الحافظ في الفتح : يحتمل أن يريد بالمعية مجرد الغزو دون ما تبعه من أكل الجراد ، ويحتمل أن يريد مع أكله ، ويدل على الثاني أنه وقع في رواية أبي نعيم في الطب : ويأكل معنا . وهذا إن صح يرد على الصيمري من الشافعية في زعمه أنه صلى الله عليه وسلم عافه كما عاف الضب ، ثم وقفت على مستند الصيمري وهو ما أخرجه أبو داود من حديث سلمان : nindex.php?page=hadith&LINKID=755652سئل صلى الله عليه وسلم عن الجراد فقال : " لا آكله ولا أحرمه " ، والصواب مرسل . ولابن علي في ترجمة ثابت بن زهير عن نافع عن ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=876677سئل عن الضب فقال : " لا آكله ولا أحرمه " ، وسئل عن الجراد فقال مثل ذلك ، وهذا ليس ثابتا لأن ثابتا قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ليس بثقة ونقل النووي الإجماع على حل أكل الجراد ، لكن فصل nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي في شرح الترمذي بين جراد الحجاز وجراد الأندلس ، فقال في جراد الأندلس : لا يؤكل ؛ لأنه ضرر محض ، وهذا إن ثبت أنه يضر أكله بأن يكون فيه سمية تخصه دون غيره من جراد البلاد تعين استثناؤه انتهى كلام الحافظ بلفظه .
قوله : ( هكذا روى سفيان بن عيينة عن أبي يعفور هذا الحديث ، وقال ست غزوات ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن أبي يعفور هذا الحديث وقال سبع غزوات ) ووقع في رواية شعبة عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أبي يعفور عن ابن أبي أوفى : سبع غزوات أو ستا بالشك . قال الحافظ في الفتح : دلت رواية شعبة على أن شيخهم كان يشك فيحمل على أنه جزم مرة بالسبع ، ثم لما طرأ [ ص: 446 ] عليه الشك صار يجزم بالست لأنه المتيقن ، ويؤيد هذا الحمل أن سماع سفيان بن عيينة عنه متأخر دون الثوري ومن ذكر معه ، ولكن وقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من رواية أبي الوليد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه سبعا أو ستا يشك شعبة انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عمر وجابر ) أما حديث ابن عمر فقد تقدم تخريجه ، وأما حديث جابر فلينظر من أخرجه .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) قال في المنتقى رواه الجماعة إلا ابن ماجه ( وأبو يعفور الآخر اسمه عبد الرحمن بن عبيد بن نسطاس ) بكسر النون وسكون السين المهملة كوفي ثقة من الخامسة كذا في التقريب . nindex.php?page=showalam&ids=12196وأبو يعفور هذا هو الأصغر والأول الأكبر .