1824 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664117نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وألبانها قال وفي الباب عن عبد الله بن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وروى nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا
( باب ما جاء في أكل لحوم الجلالة وألبانها ) بفتح الجيم وتشديد اللام من أبنية المبالغة وهي الحيوان الذي يأكل العذرة من الجلة بفتح [ ص: 447 ] الجيم وهي البعرة . وقال في القاموس : الجلة مثلثة البعر أو البعرة انتهى ، وتجمع على جلالات على لفظ الواحدة وجوال كدابة ودواب ، يقال : جلت الدابة الجلة وأجلتها فهي جالة وجلالة ، وسواء في الجلالة البقر والغنم والإبل وغيرها كالدجاج والإوز وغيرهم . وادعى nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم أنها لا تقع إلا على ذات الأربع خاصة والمعروف التعميم . ثم قيل إن كان أكثر علفها النجاسة فهي جلالة ، وإن كان أكثر علفها الطاهر فليست جلالة . وجزم به النووي في تصحيح التنبيه . وقال في الروضة تبعا للرافعي : الصحيح أنه لا اعتداد بالكثرة بل بالرائحة والنتن ، فإن تغير ريح مرقها أو لحمها أو طعمها أو لونها فهي جلالة ، كذا في النيل .
قوله : ( حدثنا عبدة ) هو ابن سليمان الكلابي قوله : ( عن ابن أبي نجيح ) قال في التقريب : عبد الله بن أبي نجيح يسار المكي أبو يسار الثقفي مولاهم ثقة رمي بالقدر وربما دلس من السادسة انتهى .
قوله : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وألبانها ) أي وعن شرب ألبانها . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : اختلف الناس في أكل لحوم الجلالة وألبانها فكره ذلك أصحاب الرأي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وقالوا : لا يؤكل حتى تحبس أياما وتعلف علفا غيرها فإذا طاب لحمها فلا بأس بأكله ، وقد روي في حديث : أن البقر تعلف أربعين يوما ثم يؤكل لحمها . وكان ابن عمر يحبس الدجاجة ثلاثة أيام ثم يذبح . وقال إسحاق بن راهويه : لا بأس أن يؤكل لحمها بعد أن يغسل غسلا جيدا . وكان nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري لا يرى بأسا بأكل لحوم الجلالة ، وكذا قال مالك بن أنس انتهى . وقال ابن رسلان في شرح السنن : وليس للحبس مدة مقدرة وعن بعضهم في الإبل والبقر أربعين يوما ، وفي الغنم سبعة أيام ، وفي الدجاجة ثلاثة ، واختاره في المهذب والتحرير . ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود : nindex.php?page=hadith&LINKID=755653نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها أو يشرب من ألبانها . وعلة النهي عن الركوب أن تعرق فتلوث ما عليها بعرقها ، وهذا ما لم تحبس ، فإذا حبست جاز ركوبها عند الجميع ، كذا في شرح السنن .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ) أخرجه الترمذي في هذا الباب .
[ ص: 448 ] قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ( وروى الثوري عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ) قال الشوكاني : وقد اختلف في حديث ابن عمر على ابن أبي نجيح فقيل عنه عن مجاهد عن ابن عمر ، وقيل : عن مجاهد مرسلا ، وقيل : عن مجاهد عن ابن عباس انتهى .