189 حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17315أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن محمد بن عبد الله بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=113أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662544لما أصبحنا أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بالرؤيا فقال إن هذه لرؤيا حق فقم مع بلال فإنه أندى وأمد صوتا منك فألق عليه ما قيل لك وليناد بذلك قال فلما سمع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب نداء بلال بالصلاة خرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يجر إزاره وهو يقول يا رسول الله والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلله الحمد فذلك أثبت قال وفي الباب عن ابن عمر قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد حديث حسن صحيح وقد روى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق أتم من هذا الحديث وأطول وذكر فيه قصة الأذان مثنى مثنى والإقامة مرة مرة nindex.php?page=showalam&ids=113وعبد الله بن زيد هو ابن عبد ربه ويقال ابن عبد رب ولا نعرف له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا يصح إلا هذا الحديث الواحد في الأذان وعبد الله بن زيد بن عاصم المازني له أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو عم عباد بن تميم
( باب ما جاء في بدء الأذان ) أي في ابتدائه ، والأذان لغة الإعلام ، وشرعا الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ مخصوصة ، قال الحافظ في الفتح : وردت أحاديث تدل على أن الأذان شرع بمكة قبل الهجرة فذكر تلك الأحاديث ، ثم قال : والحق أنه لا يصح شيء من هذه الأحاديث ، وقد جزم ابن المنذر بأنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي بغير أذان منذ فرضت الصلاة بمكة إلى أن هاجر إلى المدينة ، وإلى أن وقع التشاور في ذلك على ما في حديث عبد الله بن عمر ، ثم حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد . انتهى كلام الحافظ . والمراد بحديث عبد الله بن عمر وحديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد اللذان رواهما الترمذي في هذا الباب .
قوله : ( حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ) أبو عثمان البغدادي من شيوخ الترمذي والشيخين وغيرهم وثقه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، مات سنة 249 تسع وأربعين ومائتين .
( نا أبي ) هو nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيىبن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص الأموي الحافظ الكوفي نزيل بغداد ، لقبه الجمل ، صدوق يغرب ، كذا في التقريب ، وقال في الخلاصة وهامشها : وثقه ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وأبو داود .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي ) المدني كنيته أبو عبد الله ثقة له أفراد ، من الرابعة .
( عن محمد بن عبد الله بن زيد ) بن عبد ربه الأنصاري المدني ثقة ( عن أبيه ) هو عبد الله بن زيد الأنصاري الخزرجي صحابي مشهور أري الأذان ، مات سنة اثنتين وثلاثين وصلى عليه عثمان .
قوله ( إن هذه لرؤيا حق ) ، أي ثابتة صحيحة صادقة ( فإنه أندى ) قال الجزري في النهاية : [ ص: 481 ] أي أرفع وأعلى صوتا ، وقيل أحسن وأعذب ، وقيل أبعد ، انتهى . وفي القاموس : أندى كثر عطاياه أو حسن صوته ، انتهى . وفيه أيضا النداء بالضم والكسر الصوت والندى بعده ، وهو ندي الصوت كغني بعيده ، انتهى .
( وأمد صوتا منك ) أي أرفع وأعلى صوتا منك ، وفيه دليل على اتخاذ المؤذن رفيع الصوت وجهيره ( فألق ) أمر من الإلقاء ( عليه ) أي على بلال ( ما قيل لك ) أي في المنام ( وليناد ) أي وليؤذن بلال ( بذلك ) أي بما تلقي إليه ( وهو يجر إزاره ) أي للعجلة جملة حالية ( لقد رأيت مثل الذي قال ) أي بلال يعني أذن ( فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلله الحمد ) حيث أظهر الحق ظهورا وازداد في البيان نورا ، قاله القاري ، والظاهر أن يقول حيث أظهر الحق إظهارا وزاد في البيان نورا .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عمر ) أخرجه الترمذي في هذا الباب .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد حديث حسن صحيح ) وأخرجه أبو داود فذكر فيه كلمات [ ص: 482 ] الأذان والإقامة ، وأخرجه ابن ماجه فلم يذكر فيه لفظ الإقامة وزاد فيه شعرا ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه فذكره بتمامه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة : قال محمد بن يحيى الذهلي ليس في أخبار nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد في فضل الأذان خبر أصح من هذا ، ؛ لأن محمدا سمعه من أبيه nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد ، انتهى . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة في صحيحه ، ثم قال : سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول : ليس في أخبار إلى آخر لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وزاد : خبر ابن إسحاق هذا ثابت صحيح; ؛ لأن محمد بن عبد الله بن زيد سمعه من أبيه ، nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي وليس هو مما دلسه ابن إسحاق ، انتهى .
وقال الترمذي في علله الكبير : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فقال : هو عندي صحيح . انتهى ، كذا في نصب الراية .
واعلم أن الترمذي روى هذا الحديث من طريق محمد بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي بلفظ " عن " ، ورواه أبو داود من طريقه عنه بلفظ " حدثني " ، ولذلك قال الذهلي وغيره : محمد بن إسحاق سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي وليس هو مما دلسه .
قوله : ( ولا نعرف له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا يصح إلا هذا الحديث الواحد في الأذان ) قال [ ص: 483 ] الحافظ في التلخيص بعد ذكر قول الترمذي هذا : وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وفيه نظر فإن له عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره حديثا غير هذا في الصدقة ، وعند أحمد آخر في قسمة النبي صلى الله عليه وسلم شعره وأظفاره وإعطائه لمن تحصل له أضحية . انتهى كلام الحافظ . قلت : إن كان هذان الحديثان صحيحين فلا شك في أن في قول الترمذي هذا نظرا وإلا فلا وجه للنظر كما لا يخفى على المتأمل فتأمل .