1829 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد الزعفراني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد قال قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني محمد بن يوسف أن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أخبرته nindex.php?page=hadith&LINKID=664122أنها قربت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جنبا مشويا فأكل منه ثم قام إلى الصلاة وما توضأ قال وفي الباب عن عبد الله بن الحارث والمغيرة وأبي رافع قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه
( باب ما جاء في أكل الشواء ) بكسر المعجمة والمد ، قال في القاموس : شوى اللحم شيا فاشتوى وانشوى هو الشواء بالكسر والضم انتهى .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ) هو المصيصي الأعور ( أخبرني محمد بن يوسف ) ابن عبد الله بن يزيد الكندي المدني الأعرج ثقة ثبت من الخامسة .
قلت : قال ابن بطال ما ملخصه : يجمع بين هذا وبين حديث عمرو بن أمية ، nindex.php?page=hadith&LINKID=755903أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة ، وحديث أم سلمة الذي أخرجه الترمذي بأن يقال : يحتمل أن يكون [ ص: 453 ] لم يتفق أن تسمط له شاة بكمالها ؛ لأنه قد احتز من الكتف مرة ومن الجنب الأخرى وذلك لحم مسموط ، أو يقال إن أنسا قال : لا أعلم ولم يقطع به ، ومن علم حجة على من لم يعلم . وتعقبه ابن المنير بأنه ليس في حز الكتف ما يدل على أن الشاة كانت مسموطة بل إنما حزها ؛ لأن العرب كانت عادتها غالبا أنها لا تنضج اللحم فاحتيج إلى الحز . قال الحافظ : ولا يلزم أيضا من كونها مشوية واحتز من كتفها أو جنبها أن تكون مسموطة فإن شي المسلوخ أكثر من شي المسموط ، لكن قد ثبت أنه أكل الكراع وهو لا يؤكل إلا مسموطا ، هذا لا يرد على أنس في نفي رواية الشاة المسموطة انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن عبد الله بن الحارث والمغيرة وأبي رافع ) أما حديث عبد الله بن الحارث فأخرجه أحمد من ص 190 وأما حديث المغيرة فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وأما حديث أبي رافع فأخرجه أحمد .