1835 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم أبي أمية عن nindex.php?page=showalam&ids=16413عبد الله بن الحارث قال زوجني أبي فدعا أناسا فيهم nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية فقال nindex.php?page=hadith&LINKID=664128إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنأ وأمرأ قال وفي الباب عن عائشة وأبي هريرة قال أبو عيسى وهذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الكريم وقد تكلم بعض أهل العلم في عبد الكريم المعلم منهم أيوب السختياني من قبل حفظه
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث ) بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي أبو محمد المدني أمير البصرة له رواية ولأبيه وجده صحبة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : أجمعوا على توثيقه ، كذا في التقريب .
قوله : ( انهسوا اللحم نهسا ) بالسين المهملة ، وفي بعض النسخ : انهشوا اللحم نهشا ، [ ص: 461 ] بالشين المعجمة . قال في القاموس : نهس اللحم كمنع وسمع أخذه بمقدم أسنانه ونتفه ، وقال في باب الشين المعجمة : نهشه كمنعه نهسه ونسعه وعضه أو أخذه بأضراسه ، وبالسين أخذه بأطراف الأسنان انتهى ، وقال الحافظ في الفتح : النهش بفتح النون وسكون الهاء بعدها شين معجمة أو مهملة وهما بمعنى عند الأصمعي ، وبه جزم الجوهري وهو القبض على اللحم بالفم وإزالته عن العظم أو غيره ، وقيل بالمعجمة هذا وبالمهملة تناوله بمقدم الفم ، وقيل النهس بالمهملة القبض على اللحم ونتره عند الأكل انتهى ( فإنه ) أي النهس ( أهنأ ) من الهنيء وهو اللذيذ الموافق للغرض ( وأمرأ ) من الاستمراء وهو ذهاب كظة الطعام وثقله ، ويقال هنأ الطعام ومرأ إذا كان سائغا أو جاريا في الحلق من غير تعب . قال الحافظ في الفتح : قال شيخنا يعني الحافظ العراقي : الأمر فيه محمول على الإرشاد فإنه علله بكونه أهنأ وأمرأ أي أشد هنأ ومراءة ، ويقال هنئ صار هنيئا ، ومرئ صار مريئا ، وهو أن لا يثقل على المعدة وينهضم عنها . قال : ولم يثبت النهي عن قطع اللحم بالسكين بل ثبت الحز من الكتف فيختلف باختلاف اللحم ، كما إذا عسر نهشه بالسن قطع بالسكين ، وكذا إذا لم تحضر السكين ، وكذا يختلف بحسب العجلة والتأني انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أما حديث عائشة فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=756047 " لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنع الأعاجم وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ " ، قال أبو داود : وليس هو بالقوي . وقال المنذري : في إسناده أبو معشر السدي المدني واسمه نجيح وكان nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان لا يحدث عنه ويستضعفه جدا ويضحك إذا ذكره غيره ، وتكلم فيه غير واحد من الأئمة . وقال أبو عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أبو معشر له أحاديث مناكير منها هذا ، ومنها عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=750955ما بين المشرق والمغرب قبلة . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه الترمذي في الباب الآتي بعد باب .
قوله : ( هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الكريم ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم .