[ ص: 462 ] قوله : ( بالسكين ) وفيه لغة أخرى وهي السكينة والأول أشهر ، قال الجوهري : السكين يذكر ويؤنث والغالب عليه التذكير انتهى ، ويقال له بالفارسية كارد .
قوله : ( عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري ) المدني ، وهو أخو عبد الملك بن مروان من الرضاعة ثقة من الثالثة ( عن أبيه ) أي nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله الضمري صحابي مشهور ، أول مشاهده بئر معونة ، مات في خلافة معاوية .
قوله : ( احتز ) أي قطع بالسكين ، قال في النهاية : هو افتعل من الحز القطع ومنه الحزة وهي القطعة من اللحم وغيره ، وقيل الحز القطع في الشيء من غير إبانة ، يقال حززت العود أحزه حزا انتهى ( من كتف شاة ) قال في القاموس : الكتف كفرح ومثل وجبل انتهى ( ثم مضى إلى الصلاة ولم يتوضأ ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأطعمة : فدعي إلى الصلاة فألقاها . والسكين التي يحتز بها ثم قام فصلى ولم يتوضأ . قال العيني في العمدة : فيه جواز قطع اللحم بالسكين للأكل حسن ، ولا يكره أيضا قطع الخبز بالسكين إذ لم يأت نهي صريح عن قطع الخبز وغيره بالسكين . فإن قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة رضي الله تعالى عنهم : nindex.php?page=hadith&LINKID=876694لا تقطعوا الخبز بالسكين كما تقطعه الأعاجم ، وإذا أراد أحدكم أن يأكل اللحم فلا يقطعه بالسكين ولكن ليأخذه بيده فلينهسه بفيه ، فإنه أهنأ وأمرأ ، وروى أبو داود من رواية أبي معشر عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=756048لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم ، فانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ قلت : في سند حديث nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير الثقفي وهو ضعيف ، وحديث أبي داود قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أبو معشر له أحاديث مناكير منها هذا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : لا يتابع عليه هو ضعيف ، انتهى كلام العيني بلفظه .
[ ص: 463 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الطهارة والصلاة والجهاد والأطعمة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الوليمة nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في الطهارة .