1839 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14120الحسن بن عرفة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16873مبارك بن سعيد هو أخو nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=664132عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم الإدام الخل قال وفي الباب عن عائشة وأم هانئ
[ ص: 465 ] قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14120الحسن بن عرفة ) هو العبدي البغدادي ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16873مبارك بن سعيد أخو سفيان إلخ ) قال في التقريب : nindex.php?page=showalam&ids=16873مبارك بن سعيد بن مسروق الثوري الأعمى أبو عبد الرحمن الكوفي نزيل بغداد صدوق من الثامنة انتهى . وقال في تهذيب التهذيب في ترجمته : روى عن أبيه وأخويه سفيان وعمر وغيرهم ، وعنه الحسن بن عرفة وغيره .
قوله : ( نعم الإدام الخل ) قال النووي : الإدام بكسر الهمزة ما يؤتدم به يقال أدم الخبز يأدمه بكسر الدال ، وجمع الإدام أدم بضم الهمزة والدال كإهاب وأهب وكتاب وكتب والأدم بإسكان الدال مفرد كإدام انتهى . وقال في النهاية : الإدام بالكسر والأدم بالضم ما يؤكل مع الخبز أي شيء كان انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معنى الحديث مدح الاقتصار في المأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة كأن يقول : ائتدموا بالخل وما كان في معناه مما تخف مؤنته ولا يعز وجوده ، ولا تتأنقوا في الشهوات فإنها مفسدة للدين مسقمة للبدن . وذكر النووي كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي هذا ثم قال : والصواب الذي ينبغي أن يجزم به أنه مدح للخل نفسه ، وأما الاقتصار في المطعم وترك الشهوات فمعلوم من قواعد أخر انتهى .