1844 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13008إسمعيل بن موسى الفزاري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=15975أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=664137كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث إبراهيم بن سعد
( باب ما جاء في أكل القثاء بالرطب ) قال في المصباح : القثاء بكسر القاف وتشديد الثاء المثلثة ويجوز ضم القاف وهو اسم جنس لما يقوله الناس الخيار ، وبعض الناس يطلق القثاء على نوع يشبه الخيار وهو مطابق لقول الفقهاء : لو حلف لا يأكل الفاكهة حنث بالقثاء والخيار ، وهو يقتضي أن يكون نوعا غيره فتفسير القثاء بالخيار تسامح انتهى .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ) هو الزهري أبو إسحاق المدني ( عن أبيه ) أي nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ( عن عبد الله بن جعفر ) بن أبي طالب الهاشمي ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب ) وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني صفة أكله لهما ، فأخرج في الأوسط من حديث عبد الله بن جعفر قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=876701رأيت في يمين النبي صلى الله عليه وسلم قثاء وفي شماله رطبا وهو يأكل من ذا مرة ومن [ ص: 469 ] ذا مرة ، وفي سنده ضعف ، كذا في الفتح قال النووي : فيه جواز أكلهما معا والتوسع في الأطعمة ، ولا خلاف بين العلماء في جواز هذا ، وما نقل عن بعض السلف من خلاف هذا فمحمول على كراهة اعتياد التوسع والترفه والإكثار منه لغير مصلحة دينية انتهى .