قوله : ( حدثنا العلاء بن الفضل بن عبد الملك بن أبي السوية أبو الهذيل ) المنقري البصري ضعيف من صغار التاسعة ( حدثني عبيد الله بن عكراش ) بكسر المهملة وسكون الكاف وآخره معجمة ابن ذؤيب التميمي . قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يثبت حديثه من الثالثة كذا في التقريب ( عن أبيه عكراش بن ذؤيب ) بمضمومة وبمثناة تحت وبموحدة تصغير ذئب السعدي صحابي قليل الحديث عاش مائة سنة .
قوله : ( فأتينا ) أي جيء بنا ( بجفنة ) بفتح جيم فسكون فاء أي قصعة ( كثيرة الثريد والوذر ) بفتح الواو وسكون الذال المعجمة جمع وذرة وهي قطع من اللحم لا عظم فيها على ما في الفائق وغيره . وفي القاموس : الوذرة من اللحم القطعة الصغيرة لا عظم فيها ويحرك ( فخبطت ) أو ضربت ( بيدي في نواحيها ) من خبط البعير بيده إذا ضربه بها . وقال الطيبي : أي ضربت فيها من غير استواء من قولهم خبط خبط عشواء وراعى الأدب حيث قال : في جانب رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 482 ] وجالت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم : من الجولان ، والمعنى أدخلت يدي أو أوقعتها في نواحي القصعة ( وأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين يديه ) أي مما يليه ( فقبض بيده اليسرى على يدي اليمنى ) يجوز فتح ياء الإضافة وسكونها وهذا ملاحظة فعلية ( كل من موضع واحد ) أي مما يليك ( فإنه طعام واحد ) أي فلا يحتاج إلى جانب آخر مع ما فيه من التطلع على ما في أيدي الناس والشره والحرص والطمع الزائد ( ثم أتينا بطبق ) بفتحتين الذي يؤكل عليه ( فيه ألوان التمر ) أي أنواع من التمر ( فجعلت آكل من بين يدي ) أي تأدبا ( وجالت ) من الجولان أي ودارت ( في الطبق ) أي في جوانبه وحواليه وهذا تعليم فعلي لبيان الجواز ( قال ) تأكيدا لما فهم من الفعل ( كل من حيث شئت ) أي الآن ، والظاهر استثناء الأوسط فإنه محل تنزل الرحمة ، ويحتمل أن يكون مخصوصا بلون واحد أو بالمختلط حتى صار كأنه شيء واحد ( فإنه ) أي التمر الموجود في الطبق ( غير لون واحد ) بل ألوان كما سبق . قال ابن الملك : فيه تنبيه على أن الفاكهة إذا كان لونها واحدا لا يجوز أن يخبط بيده كالطعام ، وعلى أن الطعام إذا كان ذا ألوان يجوز أن يخبط ويأكل من أي نوع يريده ( وقال يا عكراش هذا الوضوء ) أي العرفي ( مما غيرت النار ) أي مسته . قال الطيبي : قوله : ( مما غيرت النار ) خبر المبتدأ ، ومن ابتدائية ، أي هذا الوضوء لأجل طعام طبخ بالنار .
قوله : ( هذا حديث غريب إلخ ) وأخرجه ابن ماجه مختصرا ( وقد تفرد العلاء بهذا الحديث ) قال الحافظ في تهذيب التهذيب في ترجمته عبيد الله بن عكراش بعد نقل كلام الترمذي هذا : قال الساجي : وحدثني أبو زيد سمعت العباس بن عبد العظيم يقول : وضع العلاء بن الفضل هذا الحديث حديث صدقات قومه الذي رواه عن عبيد الله . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : في إسناده نظر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : عبيد الله بن عكراش ضعيف جدا انتهى ( وفي الحديث قصة ) قال الحافظ في تهذيب التهذيب في ترجمة العلاء بن الفضل ، ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان حديث عبيد الله بن عكراش بطوله انتهى .